مجلة الدراسات الإسلامية
Volume 3, Numéro 4, Pages 129-139
2014-09-15

التناص القرآني في الحكم العطائية

الكاتب : أ. ابراهيم روادي .

الملخص

من المعلوم أن القرآن الكريم أثّر تأثيرا بالغا في العلوم كلها فكان منبعا ثرا يرده أهل الاختصاص في كل فن، فإن كان الناظر فيه من أهل اللغة صب جل اهتمامه على درس نضمه وخصائص لغته وأنماط أساليبه وروائع بيانه، وإن كان الناظر ر فيه من أهل الفقه واستنباط الأحكام وتحرير مواطن الأصول ركز اهتمامه على آيات الأحكام وإن كان الدارس للقرآن من أهل الجدل والحجاج كان دأبه النظر في الآيات التي تسوق الحجج والبراهين لإفحام المعاندين ودحض حجج المجادلين، ولا يخرج الصوفية عن قاعدة الأخذ من القران الكريم، وتمثل أخذهم من القرآن على صعيدين اثنين هما: التفسير الإشاري الذي يمثل مدرسة في التفسير قائمة بذاتها يمثلها علم من أعلام التصوف هو سهل بن عبد الله التستري الذي يقول: " لو أعطي العبد بكل حرف من القرآن ألف فهم لما بلغ نهاية ما جعل الله تعالى في آية من كتابه لأنّه كلام الله وكلامه صفته وكما أنه ليس لله نهاية فكذلك لانهاية في فهم كلامه وإنّما يفهمون على مقدار يفتح الله تعالى على قلوب أوليائه من فهم لكلامه".

الكلمات المفتاحية

التناص القرآني - الحكم العطائية.