Revue de l'Information Scientifique et Technique
Volume 19, Numéro 1, Pages 76-99
2011-06-30

ستخدام تكنولوجیا المعلومات في التعلیم وأثرھا على مھام الأستاذ الجامعي

الكاتب : فردي لخضر .

الملخص

إن التطورات المتسارعة التي حدثت في السنوات الأخیرة في مجالات تقنیات الحاسوب والوسائط المتعددة وشبکة الانترنت والتکامل بینهما أدت إلی ظهور ما یسمی الیوم "بتکنولوجیا المعلومات والاتصالات"، وبسرعة کبیرة کذلك ظهر أثر هذه التکنولوجیا بوضوح في جمیع مجالات الحیاة، وذلك راجع إلی أن استخدامها أدى إلی اکتشاف إمکانیات وقدرات جدیدة لم تکن موجودة من قبل. وقد أدت إلی نشوء بیئة تعلیمیة جدیدة، تغیر فیها دور الأستاذ والطالب. ومن تأثیرات هذه التکنولوجیا أنها أدت من ناحیة إلی تغییر في أنماط الولوج إلی المعرفة والحصول علیها وبثها، و هذا قد یؤدي بالأستاذ إلی إعادة النظر في مجموع الإستراتیجیات الخاصة بالأعمال والنشاطات التي کان یقوم بها من قبل ویتحکم فیها، سواء کان ذلك علی مستوى النفاذ إلی المعلومات أو علی مستوى تنظیمها وتخزینها. ومن ناحیة أخرى فقد فرضت علی الأستاذ لکي یکون مؤهل وفعال علی أداء عمله في هذه البیئة التعلیمیة الجدیدة، اکتساب مجموعة کبیرة من المهارات التقنیة التي تؤهله علی استعمالها. یهدف هذا البحث إلی دراسة استعمال تکنولوجیا المعلومات في التعلیم ، وتحلیل بعض المهارات الجدیدة التي یتطلب اکتسابها من طرف أساتذة التعلیم العالي لتمکینه من توظیف هذه التکنولوجیا في نشاطه البیداغوجي أو البحثي.

الكلمات المفتاحية

تکنولوجیا المعلومات، التعلیم العالي، مهام الأستاذ الجامعي، التقنیات الحدیثة، المهارات الجدیدة.