التربية والابستمولوجيا
Volume 3, Numéro 5, Pages 135-151
2013-12-30

الجدل التربوي الراهن في ظل سلطة الاعلام السمعي البصري -الأسرة العربية المسلمة أنموذجا-

الكاتب : حفيظة بوخاري .

الملخص

السينما، التلفزيون، ووسائل الاتصال الجديدة، هذه الوسائل التواصلية قد أخذت موقعا جوهريا في حياتنا اليومية، لتصبح أدوات عظمى من أدوات الترفيه، إلا أننا نلمح أكثر الدور الايديولوجي الذي تلعبه بفضل السلطة التي تمارسها على عقولنا، قيمنا، ولا سيما: تنشئتنا الاجتماعية وتربيتنا أيضا. "التربية" هذه الوظيفة التي تواجه خطر فقدان سلطتها كمكوّن أساسي لرأس المال البشري في مقابل السلطة الجبارة للإعلام؛ ومن أجل ذلك تأتي دراستنا لتتناول تأثير وسائل الإعلام السمعية البصرية على الوظيفة التربوية للأسرة، والأسرة العربية المسلمة على وجه التحديد. Le cinéma, la télévision, et les nouveaux mass médias, ces outils communicatifs-là ont pris une place essentielle dans notre vie quotidienne, alors ils sont devenue les grands moyens de distraction, mais nous nous apercevons de plus en plus qu’ils jouent aussi un rôle idéologique grâce à leur pouvoir exercé sur nos esprits, nos valeurs, et surtout notre socialisation et notre éducation. «L’éducation» cette fonction qui risque de perdre son pouvoir comme un instrument crucial du capital humain vis-à-vis de l’énorme pouvoir des medias; Donc c’est pour cela que notre recherche porte sur l’influence des médias audiovisuels sur la fonction éducative de la famille, et spécifiquement la famille arabo-musulmane.

الكلمات المفتاحية

الأسرة العربية المسلمة- الوظيفة التربوية- وسائل الإعلام- الايديولوجيا. La famille arabo-musulmane- La fonction éducative- Médias - L’idéologie.