المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 3, Pages 235-248

أثر السلوك نمط أ والتفاؤل غیر الواقعي وسلوك المخا طرة على ارتكاب الح وادث دراسة وصفیة مقارنة لدى السائقین المرتكبین وغیر المرتكبین لحوادث الم رور

الكاتب : بوعيشة فتحية .

الملخص

تمحور الهدف الأساسي للدراسة حول محاولة معرفة دلالة الفروق بين متوسط درجات السائقين المرتكبين و الغير المرتكبين لحوادث المرور في كل من نمط السلوك “أ” والتفاؤل غير الواقعي و سلوك المخاطرة، وللتأكد من صحة هذه الفرضيات أجريت هذه الدراسة على عينة قصدية تتكون من 400 سائقا منهم 196 مرتكبا لحوادث المرور أي بنسبة 49% و 204 سائقا غير مرتكبا لحوادث المرور بنسبة % 51 ، وبعد اختبار فرضيات البحث تم التوصل إلى : تأثير كل من نمط السلوك أ وسلوك المخاطرة على ارتكاب السائقين للحوادث المرورية، في حين عدم تأثير التفاؤل غير الواقعي على ارتكاب الحوادث،وفي الأخير أسفرت هذه الدراسة على جملة من الاقتراحات والتوصيات نوجزها فيما يلي : إجراء مجموعة من البحوث النفسية المتعلقة بحوادث المرور مع ضرورة تكييف المقاييس النفسية بما يتناسب والسائق في البيئة الجزائرية، بالإضافة الى تنويع أساليب الحملات التوعوية واستخدامها بشكل يساهم في تعديل التفاؤل غير الواقعي للسائق الجزائري، وكذا إدراج التربية المرورية في البرامج التعليمة لان السبيل الأمثل في الحد من هذه الظاهرة هو تربية النشء - النظري والعملي - على الثقافة المرورية والعمل على ترسيخها في أذهانهم . L’objectif principal de l’étude est d’essayer de comprendre la signification des différences entre les degrés moyens des conducteurs auteurs d’accidents et non-auteurs d’accidents de la circulation dans chacun des modèle de comportement « a » et d’optimisme irréaliste et de comportement de risque. Ont été posé les hypothèses suivantes : - Il existe des différences statistiquement significative entre les degrés moyens des conducteurs auteurs et ceux non-auteurs des accidents de la circulation au mode de comportement « a ». - Il existe des différences statistiquement significative entre les degrés moyens des conducteurs auteurs et ceux non-auteurs des accidents de la circulation au mode d’optimisme irréaliste. - Il existe des différences statistiquement significative entre les degrés moyens des conducteurs auteurs et ceux non-auteurs des accidents de la circulation au mode de risque de conduite. Et pour confirmer ces hypothèses cette étude à été menée sur un échantillon se composant de 400 conducteurs, 196 d’entre eux auteurs d’accident de la circulation (49%) et 204 non auteurs de ces accidents (51%). Apres le teste des hypothèses a été atteint : - L’effet du mode de comportement « a » de commettre les accidents. - Le mode de l’optimisme irréaliste n’a pas d’effet sur les conducteurs. - L’effet du risque de commettre les accidents. Et finalement cette étude a donné lieu à certain nombre de suggestions et recommandations peuvent être résumées comme suit : - La nécessité de faire un ensemble de recherches psychologiques concernant les accidents de la circulation en adoptant les échelles psychologiques à la culture de la société algérienne. - La nécessité de diversifier les méthodes de compagne de sensibilisation et l’utiliser de façon à contribuer à la modification de l’optimisme irréaliste pour le conducteur algérien. - L’inclusion de l’éducation routière au programme de l’enseignement vu que c’est la meilleure façon de prévenir les accidents de la circulation pour la prochaine génération de conducteurs.

الكلمات المفتاحية

نمط السلوك أ التفاؤل غير الواقعي سلوك المخاطرة حوادث المرور .