المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 2, Numéro 4, Pages 89-112

أثر التدخل المبكر في تمثيل الفضاء واكتساب الوحدات اللغوية لتعيين العلاقات المكانية عند الطفل الحامل للتريزوميا 21 ( )بالجمعية الوطنية للإدماج المدرسي والمهني للأطفال الحاملين للتريزوميا ) )a.n.it )21

الكاتب : باي بادية .

الملخص

إنّ الهدف الرئيسي من موضوع البحث هو دراسة أثر «التدخل المبكر »في التطوير النوعي للتمثيل الذهني للفضاء و اكتساب الوحدات اللغوية لتعيين العلاقات الفضائية عند الطفل الحامل لتريزوميا 21 ومع العلم أنّ هذا الطفل يعاني من عدة اضطرابات نفس-حركية، صحية، معرفية و لغوية، فيكون تطوره على هذه المستويات بطيء بالنسبة للطفل العادي لذا فهو بحاجة ماسة إلى كفالة مكيفة ووموجهة و في ضوء العديد من بحوث المتابعة لبرامج التأهيل، تؤكد الباحثة M Cuillieret (2007 ( من نتائج تجربة ممارستها الميدانية إمكانية التأثير بشكل ايجابي على نمو و تطور المتخلفين ذهنيا و خاصة فئة الحاملين لتريزوميا 21 بحيث: • يشترط أن تكون الكفالة مبكرة قدر المستطاع ) الأشهر الأولى من الحياة ( ومكيفة حسب حالة كل طفل ، مستمرة ،و منتظمة . • نجاح هذه التربية المبكرة يتطلب أن تتوافق مع امكانية الولدين و امكانية كل عائلة. تسعى التربية المبكرة الى الوقاية و التربية و عند الضرورة تقتضي إعادة التربية .و لقد أسفرت نتائج هذه الدراسة المقارنة بأنّ معظم الأطفال الحاملين للتريزوميا ( 21 )الذين استفادوا من التدخل المبكر يصلون إلى بناء فضاء إجرائي بأبعاده الثلاثة )الطبولوحي، الإسقاطي،الإقليدي(. و يجدون سهولة في اكتساب و فهم الوحدات اللغوية بينما مجموعة البحث الشاهدة الذين تكم التكفل بهم في وقت متأخر تمّ اعتمادهم أكثر على المؤشرات الإدراكية و لوحظ أن هؤلاء دخلوا في فضاء طوبولوجي حدسي لا إجرائي خالي من كل المفاهيم الإجرائية .ووجدوا صعوبة 90 في انتاج الوحدات اللغوية لتعيين العلاقات الفضائية خلافا عن اكتساب الفهم لهذه الوحدات. الكلمات المفتاحية: تريزوميا) 21 (،التدخل المبكر، الفضاء،التمثيل الذهني للفضاء، الوحدات اللغوية لتعيين العلاقات المكانية. Le but principal de cette recherche, consiste en l’étude del’impact «d’éducation précoce» sur l’évolution qualitative de la représentation mentale de l’espace et l’acquisition des marqueurs spatiaux chez l’enfant atteint de la trisomie 21, sachant que cet enfant souffre de plusieurs troubles ( psychomoteurs, sanitaires, cognitifs et linguistiques), par conséquent, comparé à l’enfant ordinaire, il présente une lente évolution sur ces niveaux, à cet effet, il nécessite une prise en charge adaptée et orientée . selon les résultats de son expérience M.Cuillieret. ( 2007) confirme la possibilité d’un impact positif sur l’évolution et le développement des retardés mentaux notamment ceux atteints de trisomie (21) • La prise en charge doit être précoce (des les premiers mois de la vie) adaptée tant à la trisomie qu’à l’enfant , continue, dans le temps et régulière . • Dans tout les domaines c’est une démarche à la fois éducative, préventive puis, si nécessaire rééducative . • La prise en charge pour être bien réaliser dans de bonnes conditions doit s’adapter aux possibilités chaque parent et chaque famille . • Elle a des conséquences sur l’évolution globale, langagière, motrice, neuromotrice, la socialisation, et la réadaptation psychosociale. En ce qui concerne notre recherche l’étude a révélé des résultats différent : on a constaté que la majorité de groupe d’enfants atteints de trisomie(ayant bénéficié d’éducation précoce)ont accédé à un espace 91 opératoire avec ses trois dimensions (topologique, euclidien ,projective) et la capacité d’acquisition de la compréhension et de la production des marqueurs spatiaux. Les résultats du groupe témoins d’enfants (trisomies 21) qui n’ont pas bénéficié d’aides précoce ont montré que ces derniers se contentent des indices perceptifs et l’établissement des relations topologique(Espace préopératoire),Et la majorité trouvent des difficultés surtout dans l’acquisition de la production verbale des marqueurs spatiaux contrairement à la compréhension de ces marqueurs . Mots clés:trisomies 21 ,intervention précoce , ,espace ,représentation de l’espace , marqueurs spatiaux .

الكلمات المفتاحية

التدخل المبكر ف- الطفل الحامل للتريزوميا 21 - الجمعية الوطنية للإدماج المدرسي والمهني للأطفال الحاملين للتريزوميا