المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 2, Numéro 3, Pages 95-116
2014-06-30

أثر مخططات الحرمان العاطفي و الخضوع والمثاليات المتطلبة في الرسوب في امتحان شهادة البكالور يا

الكاتب : الحطاح زوبيدة .

الملخص

تتناول هذه الدراسة بعض العوامل النفسية المساهمة في الرسوب في امتحان البكالور يا، ويتعلق الأمر تحديدا بالمخططات المبكرة المختلة، وتحديدا مخططات كل من الحرمان العاطفي، و الخضوع، و المثاليات المتطلبة،وهي بنى انفعالية معرفية تتشكل منذ الطفولة، وتؤثر على الانفعال ، والمعارف ، و السلوك ، والعلاقات البينشخصية للفرد.وعليه تحاول هذه الدراسة التحقق من وجود علاقة سببية بين هذه المخططات و الرسوب في امتحان البكالور يا ، من خلال ا �لكشف عن الفروق فيما يخص هذه العوامل لدى فئة الناجحين و الراسبين في شهادة البكالور يا على عينة قوامها 356 فردا) 188 ناجحا / 168 راسبا ( بولاية الجزائر العاصمة ، البليدة ، المدية ، بتطبيق مقياس جيفري يونغ المختصر للمخططات واستخدام اختبار T TEST للفروق . ولقد خلصت النتائج إلى وجود علاقة سببية دالة إحصائيا بين متغيرات الدراسة .Cette étude porte sur certains facteurs psychologiques qui contribuent à l’échec à l’examen du baccalauréat, et il s’agit de schémas précoces inadaptés, en particulier les schémas de carence affective, la soumission, et les idéaux exigeants, qui sont une sorte de structure émotionnelle cognitives dysfonctionnelles formées depuis l’enfance, et affectent l’émotion, la cognition le comportement et les relations interpersonnelles de l’individu. par conséquent Cette étude tente de détecter une éventuelle relation causale entre ces schémas et l’échec à l’examen du baccalauréat a travers une approche comparative des ces schémas indiqués ci-dessus chez les sujets réussissant et les sujets en échec sur un l’échantillon total de 356 (188 96 pour le succès / 168 pour l’échec)dans les villes d’Alger, Blida ,et Médéa, en appliquant l’échelle des schémas de Jeffrey Young et l’utilisation de test T TEST. Les résultats ont conclu la présence d’une relation causale significative entre l’ensemble des variables de l’étude.

الكلمات المفتاحية

الرسوب ، امتحان البكالور يا ، المخططات المبكرة المختلة، الحرمان العاطفي، الخضوع ، المثاليات المتطلبة