المصطلح
Volume 1, Numéro 1, Pages 431-446
2017-03-05

جماليات التكرار في الشعر العربي الحديث "اللهب المقدس" لمفدي زكريا أنموذجا.

الكاتب : عائشة منور . مليكة فريحي .

الملخص

نالت اللغة عناية بالغة من حيث الدراسة والتحليل لكونها أداة اتصال بين البشر، وذلك من أجل الكشف عن مكنوناتها ومعرفتها معرفة دقيقة، اهتم بها دارسون متخصصون ،فكانت الجملة في بداية الدرس اللساني هي الأساس في الدراسة، وكنتيجة للاهتمام باللغة والتطورات التي شهدتها جميع العلوم، أحدث تغيرا في مجالات الدراسة من الجملة إلى النص، فظهر علم جديد يدرس النصوص ويحللها وهو لسانيات النص الذي يبحث في تماسك النصوص وتعالقها، وأهم مفاهيمه الاتساق والانسجام، فجل التعريفات المتراوحة بين وحدة النص، وترابطه ودلالته، جعلت المقاربة اللسانية تحاول إرساء نظرية نصية متكاملة للمشروع اللساني النصي، فلا يكون النص نصا إلا إذا تحققت المعايير النصية التي أضافها "ديبوجراند" و"دريسلر"، والتي جاءت شاملة لكل تعريفات النص على اختلافها. وكمظهر من مظاهر التماسك النصي لعب التكرار دورا هاما في صياغة النصوص الشعرية من خلال إبراز والكشف عن جمالياته وآلياته في ديوان "اللهب المقدس" لشاعر الثورة "مفدي زكريا"

الكلمات المفتاحية

لسانيات النص،التماسك النصي،الاتساق المعجمي، التكرار.