Revue d'ECONOMIE et de MANAGEMENT
Volume 18, Numéro 1, Pages 147-164
2019-06-01

العلاقة السببية بين البطالة ومجموعة من المتغيرات في الجزائر (دراسة قياسية 1962-2015)

الكاتب : أوبختي نصيرة .

الملخص

بالاعتماد على الدراسات السابقة سيتم محاولة اختبار العلاقة السببية التي قد توجد بين البطالة (TC)كمتغير تابع و كل من: نفقات التربية ونفقات التعليم العالي ونفقات التكوين المهني الناتج الداخلي الإجمالي للفرد الواحد ، عدد الطلبة المسجلون في التربية، والمسجلون في التعليم العالي والمسجلون في التكوين المهني كمتغيرات مستقلة يمكنها أن تعطي تفسيرا معنويا للبطالة، بالاعتماد على برنامج eviews8 من أجل معالجة السلاسل الزمنية حيث تم اعتماد الفترة الزمنية الممتدة بين 1962-2015. يبين التحليل القياسي التأثير النسبي للإنفاق العام على القطاعات الثلاثة، فالزيادة بنسبة 1٪ في الإنفاق العمومي تؤدي إلى انخفاض البطالة بنسبة 0.23٪ للتربية، انخفاض قدره 1.5٪ للتعليم العالي وانخفاض بنسبة 4.42٪ في التدريب المهني فهذا الأخير هو المتغير أكثر تأثيرا على معدلات البطالة، أما بالنسبة إلى الناتج الداخلي الإجمالي للفرد الواحد فقد جاءت إشارته سالبة فارتفاعه ب 1% يؤدى إلى انخفاض البطالة ب 1.85% .

الكلمات المفتاحية

الإنفاق العام ، البطالة ، التعليم العالي ، التربية ، التكوين المهني ، التحليل القياسي