مجلة النقد و الدراسات الأدبية و اللغوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 43-49
2017-04-16

مناهج نقد النص الشعري في مجلة المورد (1990م – 2000م)

الكاتب : مرضي علاوي عبدالرحمن .

الملخص

ان المناهج النقدية الأدبية الحديثة قد شهدت تطوراُ ملموساً ونقلة نوعية حينما اتجهت إلى ذات الأشياء ووظائفها من غير ان تهمل الظروف المصاحبة لخلق النص ولا موقعه من الأعمال بين نظائره1. اضطلعت اللسانيات وفروعها المعرفية بسير ماهية الأشياء انطلاقا من داخلها والوصول عن طريق العام إلى الخاص،فخرجت بذلك عن المواضعات التقليدية التي توضع عليها في النقد منذ أرسطو إلى عصرنا الحديث وما يجدر بالاهتمام ان تشريح البنية وتحليلها صار يختلف نظرياً وعملياً عن العمل النقدي2.فالنقد يفترض مُسبقاً محوراً فنياً يلقي اجرائيته على النص،ففي المنهج النفسي، أو الاجتماعي، أو التاريخي، تُكشف عظمة النص بقدر ما تكتشف عظمة المدخل إليه3. ان مناهج النقد الأدبي تدخل إلى متن النص الأدبي بسلاح خارجي،وتصور مسبق وتقييم الأشياء بمنظور مجزأ عدته سلفاً وتحاول إثباته وإقناعه بجدواه،أما التحليل فهو تفكيك النص وتفتيته بخبرة معرفية وموضوعية تبدأ منه وتنتهي به4،فهو ـــ أي التحليل ــــ عملية لا تحتمل التجريب ولا تفترض ولا تتصور دائماً، أي التعامل بما هو موجود ،فتسعى إلى فرز وحداته وفصل مكوناته البنائية وتحولها إلى معادل موضوعي ،وتعيد تشكيله من جديد.

الكلمات المفتاحية

المناهج النقدية الأدبية الحديثة