مجلة الدراسات الإسلامية
Volume 1, Numéro 1, Pages 262-266
2012-06-15

التعبير البياني في شعر أحمد سحنون

الكاتب : د. عبد الحفيظ بورديم .

الملخص

البيان في العرف العربي هو الوضوح وضده العجمة. ومنه أن كل من لم يتكلم العربية فصيحة قيل عنه أعجمي، ولو أوتي حظا من بلاغة الكلام عاليا. وقد كان زياد الأعجم خطيبا بليغا، ولكن العرب كانت تتندر بلثغة لسانه لأنه لا يجيد نطق الراء فتخرج من فيه غينا، فينعت بينهم الأعجم. لما استقلوا بهذا الفهم صارت فصاحة اللسان عندهم تفسيرا للوجود والكينونة معا. الكون كله إشارات ورموز واللسان هو الطريقة المثلى لاستئناسها. والعربية هي أقدر اللغات على النفاذ وراء ظواهر الأشياء، والإمساك بناصية المخبوء والمستتر. لا يزال مثل هذا اليقين يستبد بالذات العربية منذ بدايات نشأتها الأولى، حتى استوت هوية ثقافية وحضارية مغايرة لما انتشر في الدنيا من هويات أخر. اختارت العرب الشعر وسيلتها المثلى لإثبات النبوغ الفردي والتفوق الجماعي. فالشعر حكمة متدفقة، والشعر عاطفة مندفعة، والشعر كلمة ملهمة: فيها من النغم انتظام التفاعيل وفيها من الجمال مجاز الدلالة وفيها من العذوبة روعة التصوير. لذلك نتخذ من هذه الورقة البحثية وسيلة لقراءة التعبير البياني في الشعر الجزائري، من خلال الاستئناس بالمتن الشعري الذي خلّفه أحمد سحنون. وقد استعنا لانجاز ذلك بمقاربة قضيتين اثنتين هما: الاختيار اللفظي، النسق التداولي.

الكلمات المفتاحية

التعبير - البيان - شعر - أحمد سحنون.