مجلة التشريع الاعلامي
Volume 1, Numéro 1, Pages 05-20
2022-09-30

ميكانيزمات توظيف التسويق العصبي كمقاربة حديثة في العملية الإشهارية المؤسساتية

الكاتب : فتيحة محمدي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز ميكانيزمات توظيف التسويق العصبي كإحدى المقاربات الحديثة في العملية الإشهارية، من خلال محاولتنا تسليط الضوء على أبرز المراحل التي مر بها الإشهار والتي سادت فيها مقاربات انطبع بها الفعل الإشهاري، ومن أبرز تلك المراحل مرحلة توظيف التسويق العصبي في العملية الإشهارية، وهي المرحلة التي أدت إلى بروز نوع جديد من الإشهار يُعرف بالإشهار العصبي. إنّه الإشهار المعاصر الذي انتقلت من خلاله الوكالات الإشهارية والقائمين بالإشهار في مخاطبتها للمتلقي من خلال تصميم رسائل إشهارية إبداعية من المخاطبة الواعية إلى المخاطبة اللاواعية، هذا يؤكد على أنّ الإشهار لا يمكن اعتباره مجرد نوع فقط بل ممارسة وكل ممارسة طُبعت بتوجهات فكرية معينة تجسدت في شكل مقاربات غيرت من ملامح الممارسة الإشهارية، من ذلك سنحاول من خلال دراستنا هذه إلى محاولة معرفة أهم المراحل التي مرت بها الممارسة الإشهارية؟ وما هي أهم المقاربات التي طبعت كل مرحلة من تلك المراحل؟ وفيما تتمثل أهم ميكانيزمات توظيف التسويق العصبي في العملية الإشهارية؟

الكلمات المفتاحية

تسويق، تسويق العصبي،إشهار، إشهار العصبي، مقاربات إشهارية.