محاورات في الأدب والنقد


Description

مجلة علمية دولية أكاديمية محكمة تصدر بصفة فصلية عن قسم اللغة والأدب العربي بكلية الاداب و اللغات بجامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة، وتعنى بنشر الدراسات الأدبية والنقدية الرصينة، التي من شأنها تقديم إضافات للمكتبة الجزائرية ، تحت إشراف هيئة علمية متخصصة مشكلة من أساتذة باحثين من داخل الوطن وخارجه، كما تحرص على نشر أبحاث النشاطات العلمية المختلفة المنظمة من قبل القسم والكلية؛ متمثلة في الملتقيات، والندوات، والأيام الدراسية.


4

Volumes

11

Numéros

71

Articles


البعد الصوفي في الخطاب الجزائري. (مصطفى الغماري نموذجا)

عويسي عثمان, 
2023-06-25

الملخص: عرف الأدب الجزائري قديما وحديثا حضورا قويّا للخطاب الصوفي من حيث معايشة التجربة الروحية المتولدة عنها رؤية دينية وفنية للكون والإنسان أو من حيث الافتتان بهذا الأدب الذي يجد فيه الشاعر المعاصر ضالته من خلال كثافة لغته الرامزة ،وبكل ما يكتنزه من حمولات دلالية فكرية ووجدانية، وفلسفية جمالية عبر منظومة معرفية تقوم على المغايرة والاختلاف .ومن هذا المنطلق جاء اختيارنا للشاعر مصطفى محمد الغماري للوقوف على نتاجه الشعري ذو البعد الصوفي الرامز، كونه واحدا من الشعراء الجزائريين الذين استلهموا الخطاب الصوفي وأبدعوا في توظيف مفاهيمه خدمة لما آمنوا به من مبادئ وقيم Abstract: Algerian literature, past and present, knew a strong presence of the Sufi discourse in terms of experiencing the spiritual experience that generated a religious and artistic vision of the universe and man, or in terms of fascination with this literature in which the contemporary poet finds his purpose through the intensity of his symbolic language, and with all the semantic, intellectual, sentimental, and aesthetic philosophical loads it possesses through a system. Knowledge based on heterogeneity and difference. From this standpoint, we chose the poet Mustafa Mohamed Al-Ghamari to stand on his poetic production with a symbolic Sufi dimension, being one of the Algerian poets who were inspired by the Sufi discourse and excelled in employing its concepts to serve the principles and values they believed in.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Algerian discourse, Sufism, symbolism, Al-Ghamari. ; الكلمات المفتاحية: الخطاب الجزائري الصوفية؛ الرمزية؛ الغماري.


تجلّي الأدب الصّوفي في الأجناس الأدبية

مغربي قويدر,  رفاس سميرة, 
2023-06-25

الملخص: الملخص: الإشكال الذي نقع فيه : هل حقّا الهروب ممّا يغضب الله بطريقة ما يسمّى بالتبدّع والمخالفة ؟ وما الآلية التي نعالج بها اعوجاج العقول وسقمها والرافضة لمقام الولاية الربّانية ؟ وما دلالة الأبعاد والرموز الصوفية في النصوص الأدبية المختلفة على مرّ العصور ؟ ناهيك عن إشكالات عديدة تحمل جزئياتها بحوثاً تحكمها الإطالة والإفادة. فما يهمنا في هذا الطرح المفعم بالنفحات الصوفية المدمجة في الشعر العربي عموما هو المصطلحات الصوفية التي ترد في الشعر، ذات الحمولة الدلالية والجمالية الموضّحة لعمق جنون الروح وفزعها Abstract: The dilemma we fall into: Is it really escaping from what angers God in some way that is called innovation and opposition? What is the mechanism by which we deal with the crookedness and sickness of the minds and the rejection of the position of the divine guardianship? What is the significance of Sufi dimensions and symbols in the various literary texts throughout the ages? Not to mention the many problems, the parts of which bear research governed by length and benefit. What concerns us in this discourse replete with Sufi flavors embedded in Arabic poetry in general is the Sufi terminology that appears in poetry, with a semantic and aesthetic load that illustrates the depth of the soul's madness and fear.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Sufism, Sufi literature, literary genre s ; الكلمات المفاتيح: التصوف، الأدب الصوفي، الأجناس الأدبية


تجليّات الخطاب الصوفي في رواية "فصوص التيه" لعبد الوهاب بن منصور

عثمان طلبة نور الدين,  بوقري فاطمة, 
2023-06-25

الملخص: سنسعى في دراستنا هاته-من خلال الاتكاء إلى مقولات النقد الثقافي التي تتخللها بعض محاولات تأويل لرؤى العالم الروائي الصوفي بأحداثه وشخصياته وأزمنته وأمكنته-إلى الإجابة عن إشكالية مهمة تتعلق بكيفية استثمار العنصر/الفكر الصوفي للنهوض بالرواية الجزائرية من جانبها الواقعي الانتقادي إلى جانب الواقعية الصوفية/العجائبية؟ وهي الإشكالية التي ترقد في جوهرها على أسئلة فرعية أخرى، منها: هل يكفي حضور المعجم الصوفي وأدعية الصوفية في البنية النصية للحكم بصوفية النص الروائي؟ Abstract: In our study, we will seek - by relying on the arguments of cultural criticism that are interspersed with some attempts to interpret the visions of the Sufi novelist world with its events, personalities, times and places - to answer an important problem related to how to invest the Sufi element / thought to advance the Algerian novel from its critical realistic side to Sufi realism / miraculous? It is a problem that lies in its essence on other sub-questions, including: Is the presence of the Sufi lexicon and Sufi supplications sufficient in the textual structure to judge the Sufism of the fictional text?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخطاب الصوفي، رواية فصوص التيه، عبد الوهاب بن منصور ; Keywords: Sufi discourse, Fusoos al-Tayyeh novel, Abd al-Wahhab bin Mansour


تمثلات التصوف في المسرح الجزائري مسرحية "سيد الحلوي" أنموذجا

سليماني ياسين,  خامر عبد الحفيظ, 
2023-06-25

الملخص: اهتم الفن العربي والمغاربي بالتصوف في مجمل إبداعاته، فظهر في الرواية والشعر كما ظهر في السينما والتلفزيون والمسرح. واختلف المستوى الفني والفكري لهذه الأعمال وتأرجح بين الإنصاف والإساءة وبين أن يكون المتصوف شخصية رئيسية في العمل الفني يحرّك مفاصله ومنه تتفاعل الخطوط الدرامية وعلى شخصيته تتأسس وبين أن يكون شخصية ثانوية يتم ذكرها كجزء صغير بين شخصيات كثيرة. وفي الجزائر قدّم العديد من المبدعين عروضا مسرحية تناولت شخصيات صوفية منها من هو معروف مثل أبي مدين الغوث. ومنها ما لم يحظَ باهتمام واسع مثل عبد الله الشوذي أو المسمى بسيد الحلوي. وهذه الدراسة تحاول تحليل العرض المسرحي "سيدي الحلوي" الذي كتبه أحمد حمومي وأخرجه أحمد بن عيسى. وتطرح إشكالية الشخصية الصوفية وتمثلاتها في هذا العرض وعلاقة المتصوف بالسلطة وبأهل الفقه الظاهريين كما تتناول صورة المتصوف بين التأريخ والأسطرة. Abstract: Arab and Maghreb art paid attention to Sufism in all its creations, so it appeared in novels and poetry as well as in cinema, television and theatre. The artistic and intellectual level of these works differed, and it fluctuated between fairness and abuse, and between the mystic being a main figure in the artistic work, moving its joints, and from it the dramatic lines interact and on whose personality it is established, and between being a secondary character who is mentioned as a small part among many personalities. This study attempts to analyze the theatrical performance "Sidi El Heloui", which was written by Ahmed Hamoumi and directed by Ahmed Ben Issa. In this presentation, the problem of the Sufi personality and its representations is raised, and the relationship of the Sufi with power and the virtual scholars of jurisprudence. It also deals with the image of the Sufi between history and myth. •

الكلمات المفتاحية: • الكلمات المفتاحية: المسرح، التصوف، التغريب، ; Keywords: theatre, Sufism, Westernization,