محاورات في الأدب والنقد
Volume 3, Numéro 4, Pages 21-29
2023-09-10

المتن المعجميّ وأثره في البناء اللّغوي للمتعلّم متن قطرب اللّغويّ أنموذجا

الكاتب : فضيلة لواني . عبد القادر طواهرية .

الملخص

عرفت عمليّة التّعليم عند القدماء، نوعا من التّفكير المتقدّم الذي سعى إلى تطوير عمليّة الاكتساب المعرفي، وتزويد المتعلّم بما يوفّر عليه جهد وعناء التّعليم فتمّ ابتكار آلية المتون التي تقوم على فنّ النّظم والنّثر، وتطويعهما لحمل القواعد، والأفكار، والمعلومات الخاصّة بفنون العلم والمعرفة المختلفة ضمن مختلف الفنون العلميّة مع مراعاة وبناء هذه المتون بطريقة لغويّة تستجيب لقابلية تداولها، واستساغتها من قبل ذهن المتعلّم قصد التّمكّن من تقييدها وحفظها، وقد توسّعت هذه العمليّة حتّى أصبحت وسيلة حيوية من وسائل الصّياغة لمباحث وأبواب كثير من العلوم، ووسيلة حيويّة أيضا من وسائل الاكتساب والتحصيل العلميّ عبر مراحل زمنية متعدّدة. Abstract: Anciant learning was kind of advenced thinkingthat sought to develop the cognitive acquisition process and to provide the learner with the kindsght of learning so a body of structure based on the art of systems and prose hase been created and adapted to hod the ruls .ideats and informationabout the deffrent arts while considering and constructing this body in alinguisting manner that responds to the ablat to be communicated and preserved by the learnersmind. This process has expended become a vitl means of formulation for the search of many sciences and avital means of acquisition multiple time.

الكلمات المفتاحية

المتن، المتن اللّغوي، التّحصيل المعرفيّ، التّدريس، الدّراسة اللّسانية القديمة، مثلّث قطرب الشّرح. The body.body linguisting . cognitive achievement.teaching.ancient linguisting.