مجلة قضايا فقهية واقتصادية معاصر
Volume 1, Numéro 1, Pages 29-47
2021-11-10

اِسْتْرَاتِيجِيَّاتُ وَمَنَاهِجُ تَطْوِيرِ مُنْتَجَاتِ الهَنْدَسَةِ الماَلِيَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ وَأَهَمِ التَّحَدِيَاتِ الَّتِي تُوَاجِهُهَا فيِ إِدَارَةِ مخَاطِرِ المُؤَسَسَاتِ المَالِيَّةِ

الكاتب : هودة عبو . ربيعة عبو .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى دراسة أهم استراتيجيات ومناهج تطوير منتجات الهندسة المالية الاسلامية، بالإضافة إلى أهم التحديات التي تواجهها، حيث تعتبر الهندسة المالية الاسلامية مصدرا من مصادر الابداع والابتكار التي تحتاج إليه المؤسسات المالية بمختلف أنواعها. فهي تهدف إلى خلق منتجات جديدة أو تحسين منتجات قائمة بما يوافق ضوابط الشريعة الاسلامية، لصياغة حلول لمشاكل التمويل. وللوصول إلى هذا الهدف تتبنى المؤسسات المالية الاسلامية مجموعة من المناهج والاستراتيجيات في إطار تطوير منتجاتها، وسيتم ذلك اعتمادا على المحاور التالية: أولا أهمية الهندسة المالية الإسلامية ومنتجاتها، ثانيا المناهج والاستراتيجيات المعتمدة لتطوير منتجات الهندسة المالية الإسلامية، ثالثا التحديات التي تواجه منتجات الهندسة المالية الإسلامية في إدارة مخاطر المؤسسات المالية.

الكلمات المفتاحية

الهندسة المالية الإسلامية، المنتجات المستحدثة، التصكيك الإسلامي، مناهج واستراتيجيات التطوير، إدارة المخاطر، المؤسسات المالية.