مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والادارية


Description

Journal Araa for economic and Administrative Studies(JAEAS) is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences - Centre -University of- Aflou –, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics, Management, Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (December and June).

Annonce

المجلة تستقبل على مدار السنة

المجلة تستقبل على مدار السنة 

30-06-2021


4

Volumes

8

Numéros

91

Articles


منصات التمويل الجماعي كبديل واعد لتمويل المؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة -دراسة حالة منصة شريكي (CHRIKY) الجزائرية- Crowdfunding platforms as a promising alternative to financing Start-Ups and SME -Case study of the Algerian CHRIKY platform-

عبد العزيز صلاح الدين,  عاشوري بدر الدين, 
2022-06-27

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء أساس نظري وتحليلي حول موضوع التمويل الجماعي، بصفته مصدر تمويل للشركات الناشئة، توصلت الدراسة إلى أن التمويل الجماعي يعتبر آلية تمويل مناسبة لزيادة فرص تمويل الشركات الناشئة، فقد تبين أن منصات التمويل الجماعي الناشطة في بعض بلدان الشرق الوسط وشمال إفريقيا، أسهمت في تمويل عدد من الشركات الناشئة، ما من شأنه أن يساعد في سد الفجوة التمويلية المتعلقة بالاستثمارات في الشركات الناشئة. Abstract: This study aimed to build a theoretical and analytical basis on the issue of crowdfunding, as a source of funding for startups. The study concluded that crowdfunding is an appropriate funding mechanism to increase funding opportunities for startups funding a number of startup companies, which would help bridge the funding gap related to investments in startup companies.

الكلمات المفتاحية: التمويل الجماعي ; الشركات الناشئة ; منصات التمويل الجماعي ; Crowdfunding ; startups ; crowdfunding platforms


المؤسسات الناشئة الخضراء

قمري فاطمة الزهراء,  علة مراد, 
2022-06-27

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على نوع جديد من المؤسسات هو المؤسسات الناشئة الخضراء، من خلال تباين مزاياها والتحديات التي تحيط بها، وضرورة الاستثمار في هذا النوع من المؤسسات. وقد توصلت الدراسة إلى أن الاستثمار في المؤسسات الناشئة الخضراء، يساهم بشكل كبير وفعال في حماية البيئة، وايجاد الحلول الناجعة لتشجيعها على غرار توفير الدعم لمثل هذا النوع من المؤسسات التي صارت ضرورة ملحة في الوقت الحالي. الكلمات المفتاح : المؤسسات الناشئة؛ المؤسسات الناشئة الخضراء؛ ابتكار أخضر. تصنيف JEL : Q42؛. Q31 Abstract: This research aims to highlight a new type of business, green startups, by examining their various benefits and challenges, as well as the need to invest in them. The study discovered that investing in green start-ups contributes significantly and effectively to environmental protection, as well as finding effective ways to encourage them, such as providing support for this type of institution, which is now a pressing need. Keywords: Startups; Green Startups; Green Innovation Jel Classification Codes : Q42 ; Q31.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة ; المؤسسات الناشئة الخضراء ; الابتكار الاخضر


أثر الدين العام على الناتج المحلي الإجمالي في العراق للمدة 2004- 2020

سلطان بان باسم سلطان, 
2022-12-20

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الدين العام والناتج المحلي الإجمالي وتحليل اتجاهاتها خلال مدة الدراسة ثم تقرر العلاقة بينهما للتعرف على مدى تأثير الدين العام على الناتج المحلي الإجمالي في العراق للمدة 2004-2020، ومن اجل التحقق من فرضية الدراسة تم استخدام سلسلة زمنية للمدة (2004-2020) والعمل على تحليل متغير الدين العام ومدى تأثيره على متغير الناتج المحلي الإجمالي خلال تلك المدة ومن ثم قياس العلاقة بين المتغيرين المذكورين آنفاً من خلال استخدام منهجية الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع تلقائياً (ARDL)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة التكامل المشترك بين متغيرات الدراسة وفقاً لاختبار (Bound Test) ، كما توصلت إلى أن اكثر المتغيرات تأثيرا في الناتج المحلي الإجمالي هو الدين العام, أما اهم التوصيات التي قدمتها الدراسة هي، العمل على زيادة معدلات الإنفاق الاستثماري وتوجيهه نحو القطاعات الرئيسية (قطاع زراعي، قطاع صناعي)، من أجل رفع مستوى النشاط الاقتصادي زيادة معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي وخفض مستويات البطالة والحد من التضخم في الاقتصاد، والعمل على تنويع هيكل الصادرات وعدم الاعتماد على النفط فقط، حتى لا يتأثر عمل السياسة المالية والنقدية بالإيرادات النفطية.:

الكلمات المفتاحية: الدين العام ; الناتج المحلي الاجمالي