مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والادارية


Description

Journal Araa for economic and Administrative Studies(JAEAS) is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences - Centre -University of- Aflou –, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics, Management, Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (December and June).

Annonce

فتح استقبال مقالات المجلد03 العدد01 شهر جوان

يسر هيئة تحرير مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والادارية  الصادرة عن معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالمركز الجامعي- أفلو  - ان تدعو كافة الباحثين من خارج وداخل الوطن للمساهمة في المجلد 03 العدد 01 جوان  2021 .

       لذا فترة استلام المقالات  ستكون  من 01 جانفي 2021 الى غاية 01 ماي 2021. ويستثنى الباحثين من خارج الوطن من هذا التاريخ.

كما تذكر السادة الباحثين بما يلي:

  •  ضرورة التقيد بشروط النشر بالمجلة وبالقالب Template المعتمد عند إعداد المقال. 
  • يجب التأكد من أن المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقالة هم نفس المؤلفين الذين تم ذكرهم في ملف المقال ؛
  • في حالة عدم ظهور مؤلف  في عمود التفاصيل  من المقال يرفض مباشرة ؛
  • بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة اي مؤلف للمقال.

31-12-2020


2

Volumes

4

Numéros

39

Articles


المتطلبات الريادة الاستراتيجية ودورها في تعزيز العمليات المصرفية دراسة تحليلية لعينة من المصارف في محافظة صلاح الدين

العنزي مازن نعمان عبدالله, 

الملخص: تكمن اهمية البحث من حيث تركيزه واهتمامه على أبعاد العمليات المصرفية وتفعيلها بما يمكنها من تحقيق افضل الخدمات المصرفية وتحسين الاداء وتحقيق ميزة تنافسية , حيث تم توزيع (40) استمارة على عينة البحث للمصارف المبحوثة , وتم اختبار فرضيات البحث الرئيسة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) لتحليل نتائج الاستبانة, وقد تمت معالجة البيانات من خلال بعض الادوات الاحصائية, وفي ضوء نتائج التحليل الاحصائي، وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: هناك تباين في إجابات الافراد المبحوثين حول كل بعد من ابعاد الريادة الاستراتيجية وابعاد العمليات المصرفية للمصارف قيد البحث وتحقيق وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين أبعاد الريادة الاستراتيجية مجتمعه والعمليات المصرفية مجتمعه واستنادا إلى الاستنتاجات التي توصل اليها البحث قدم الباحث مجموعة من المقترحات من أهمها ضرورة زيادة اهتمام أدارة المصارف عينة البحث بشكل اكبر نسبيا بأبعاد الريادة الاستراتيجية والعمل على تحقيها بكفاءة وفاعلية عن طريق تطوير الخطط الشاملة للريادة الاستراتيجية والعمليات المصرفية وتخصيص الموارد والتسهيلات لا مكانية تطبيق الرياد الاستراتيجية.

الكلمات المفتاحية: الريادة الاستراتيجية , العمليات المصرفية , الثقافة الريادية


واقع التنمية السياحية المستدامة في إستراتجية التنمية السياحية بتركيا

بولحبال أميرة,  عروسي سميرة, 

الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على تجربة السياحة التركية وتنميتها ومدى الأخذ بالأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية المستدامة. فقد خلصت الدراسة إلى أن صناعة السياحة تعتبر أحد الأنشطة الاقتصادية التي تتمتع بأهمية كبيرة وتعد محركا قويا للتنمية المستدامة، لذلك عملت تركيا دائما على بناء علاقة بين التنمية المستدامة والسياحة، حيث أخذت مجموعة من التدابير وطبقت سياسات وامتيازات تشجيعية لتعزيز النمو في القطاع السياحي وأن الاستراتيجية المعتمدة أعطت أهمية كبيرة للتنمية السياحية المستدامة. Abstract: The research aims to identify the Turkish tourism experience and its development and the extent of the introduction of the economic, social and environmental dimensions of sustainable development. The study concluded that the tourism industry is considered one of the economic activities of great importance and a strong engine for sustainable development, so Turkey has always worked to build a relationship between sustainable development and tourism. It has introduced a range of measures and implemented incentive policies and concessions to promote growth in the tourism sector, and the strategy adopted has attached great importance to sustainable tourism development.

الكلمات المفتاحية: صناعة السياحة ; التنمية المستدامة ; التنمية السياحية ; السياحة المستدامة ; السياحة التركية ; Tourism industry ; Sustainable development ; Tourism development ; Sustainable tourism ; Turkish tourism


تحقيق المزايا التنافسية لشركة نفط الشمال من خلال ادوات الادارة الرشيقة دراسة تحليلية

الجنابي سامي ذياب محل, 

الملخص: الهدف من هذا البحث هو بيان مدى توافر ادوات الإدارة الرشيقة في تحسين المزايا التنافسية، وأُستهدف من الإجابة عنها استجلاء الدلالات الفكرية والفلسفة النظرية لهذه المتغيرات، ويقع هذا البحث في جزئين رئيسين، إذ تضمن الجزء الأول منهجية البحث ومداخل نظرية لمتغيرات البحث وإبعاده، أما الجزء الثاني فقد تناول الإطار الفلسفي والتحليلي لفرضيات البحث واستنتاجاته وتوصياته. هدف البحث إلى دراسة دور الإدارة الرشيقة في تحسين المزايا التنافسية لآراء عينة من موظفي شركة نفط الشمال، وذلك من خلال اختبار علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك اختيار عينة من الموظفين والبالغ عددهم (130) فرد، باعتماد استمارة الاستبانة كأداة للقياس وتم توزيع الاستمارات واسترد منها (127) استمارة صالحة للقياس، وتم استخراج النتائج من خلال البرنامج الاحصائي (SPSS) لأثبات صحة فرضيات البحث المتعلقة بالارتباط والتأثير بين متغيري البحث عن استخدام معامل الارتباط ومعامل الانحدار المتعدد. وكانت أبرز الاستنتاجات التي توصل لها البحث في الإطار النظري والميداني، أهمها إن أدوات الإدارة الرشيقة باتت اليوم تشكل ضرورة مُلحة استراتيجية، وليس قرار من بين مجموعة من القرارات الاستراتيجية التي تواجه الشركة قيد البحث، واستناداً الى استنتاجات التي بينها البحث، قدم البحث بعض من التوصيات من أهمها: ضرورة نشر مفاهيم أدوات الإدارة الرشيقة بين العاملين في الشركة قيد البحث في جميع المستويات الإدارية عن طريق النشرات الدورية والندوات ولوحات الإعلانات لغرض ترسيخ هذه التوجيهات والمفاهيم.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الرشيقة المزايا التنافسية، نفط الشمال.



Les 10 articles les plus téléchargés

260 نجاعة التسيير في الجماعات المحلية الجزائرية على ضوء مقتضيات التسيير العمومي الحديث 230 قناة الإقراض المصرفي كآلية لنقل أثر السياسة النقدية إلى القطاع الحقيقي حالة الجزائر دراسة قياسية خلال الفترة (2000-2018) 223 دور وسائل الدفع الإلكتروني في تفعيل التجارة الإلكترونية-مع الإشارة لتجربة الجزائر- 181 دور المحاسبة الرشيقة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الصناعية في ظل التوجه نحو التصنيع الرشيق 179 دور المراجعة الداخلية في تفعيل نظام الرقابة الداخلية في المؤسسة الاقتصادية 157 دور المراجعة الداخلية في تقييم نظام الرقابة الداخلية وانعكاساته على حوكمة الشركات 134 أثر أزمة انهيار أسعار النفط في 2014 على واقع السياسة النقدية في الجزائر خلال الفترة (2014-2018) 103 فيروس كورونا (كوفيد-19) وأثره على قطاع السياحة والأسفار – السياحة الدولية – 99 إثر العملات الافتراضية على الأزمات في الأسواق المالية 90 أهمية القياس المحاسبي بالقيمة العادلة في ظل معايير المحاسبة الدولية (IAS/IFRS)