المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والعلاقات الدولية


Description

المجلة الجزائرية للعلوم السياسية و العلاقات الدولية دورية علمية دولية محكمة نصف سنوية، صدر أول عدد لها سنة 1984، تهدف إلى تنمية الدراسات النظرية والتطبيقية في مجال تخصصها، من خلال نشر الأوراق البحثية ذات الجودة العلمية، ومما تعنى به المجلة أنها تعرض ملخصات الرسائل الجامعية التي تمت مناقشتها و إجازتها، و قراءة للكتب المتميزة و التقارير الجديدة. بالإضافة إلى نشر أعمال الملتقيات و المحاضرات والندوات و ورش العمل التي تنظمها كلية العلوم السياسية و العلاقات الدولية. وهي وسيلة اتصال و تبادل للمعارف و الخبرات بين نخبة الباحثين في مختلف الجامعات الوطنية و الأجنبية و آلية للتعريف بنشاط مخابر و فرق البحث المختصة في العلوم السياسية و العلاقات الدولية على الصعيدين الوطني والدولي. كما يكمن الهدف الرئيسي من إصدار المجلة في تطوير تخصص العلوم السياسية ليصبح حقلا علميا مستقلا عن التخصصات الأخرى، إن بمناهجه أو مواضيعه أو الغايات التي يسعى لتحقيقها. و في مقام ثان أن يتم ربط النتائج العلمي الفكري الخاص بهذا الحقل بالواقع السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي، في نطاق انفتاح الجامعة على المحيط الخارجي و إسهامها في مجهودات التنمية الوطنية. The Algerian Journal of Political Sciences and International Relations is an international scientific peer-reviewed bi-annual journal. Its first edition appeared in 1984. Its aim is to develop academic researchers in the field of politics and international studies, through publishing high quality papers and studies. It also aims at presenting summaries of dissertations and theses, valuable books and new reports, as well as presenting proceedings of seminars, meetings and study days organised by the Faculty of Political Sciences and International Relations. Indeed, the review has the ambition to become a tool of communication and exchange of knowledge and expertise between researchers who belong to local and foreign academic institutions. It has also the ambition to become a means of promoting the work of laboratories and research centres which activate in Algeria and elsewhere. Furthermore, there is a need to promote political science, as an autonomous academic field through specific topics and objectives. Last but not least, the journal wishes to participate to the efforts made to enhance national scientific production in various domains and to adapt the university to its special, cultural and economic environment.


11

Volumes

21

Numéros

223

Articles


أساليب التعاون الدولي في القضاء على الجرائم الالكترونية International cooperation methods in eliminating electronic crime

بوعزة عبد القدوس,  مخرمش أيوب, 
2022-01-13

الملخص: ملخص: إن التطور السريع في تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وظهور ما يعرف بشبكة الانترنت بكل ما حملته من تقدم وخدمات وما قدمته للبشرية من خدمات جليلة، ساهمت في تطورها ورقيّها في جميع المجالات وخصوصا في مجال المعاملات الالكترونية بقدر ما كان له أثر سلبي على حياة الناس ومصالح الدول، كل هذا تجلى في تطويع الانترنت والوسائل الالكترونية لتكون عالما من عوالم الجريمة، وهكذا ظهر إلى الوجود نوع جديد من الجرائم يعرف بالجرائم الالكترونية أو الجرائم المعلوماتية. وتأسيسا على ما تقدم سوف نحاول من خلال هذه الدراسة، معالجة هذا الموضوع وذلك من خلال الحديث عن مفهوم الجرائم الالكترونية أو ما يسمى بالجرائم المعلوماتية، حيث سنتعرض بالشرح والتفصيل إلى تعريف هذا النوع من الجرائم، وأنواعها والخصائص التي تميزها عن باقي الجرائم التقليدية، كما سنتطرق إلى مظاهر الجهود الدولية من أجل محاربتها والقضاء عليها ومعاقبة مرتكبيها. Abstract The rapid development in information and communication technology, and the emergence of what is known as the Internet with all its progress and services and the great services it provided to mankind, contributed to its development and its progress in all fields, especially in the field of electronic transactions as much as it had a negative impact on the lives of people and the interests of countries, All of this was manifested in the adaptation of the internet and electronic means to be a world of crime, and thus a new type of crime emerged, known as electronic crime or information crime. Based on the foregoing, we will try, through this study, to address this issue by talking about the concept of electronic crime or what is called information crime, where we will explain and elaborate on the definition of this type of crime, its types and characteristics that distinguish it from the rest of the traditional crimes, as we will address To the manifestations of international efforts to combat, eliminate and punish the perpetrators.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الجرائم الالكترونية؛ الجرائم المعلوماتية؛ جرائم الكمبيوتر؛ جرائم الانترنيت؛ محاربة الجرائم الالكترونية. ; Keywords : cybercrime, information crime, computer crime, internet crime, cyber crime.


L’ESPACE, L’IMPLEMENTATION STRATEGIQUE

ويشان Allaoua, 
2022-05-15

الملخص: L’implémentation stratégique, cette mise en œuvre originale et constamment renouvelée, cette montée en cadence toujours innovante, fondées sur les synergies produites par le duo ‘’Capacités scientifiques et technologiques / Capacités militaires,’’ et constamment renforcées par la montée en puissance des laboratoires en ‘’Recherche & Développement’’, fera le reste et creusera, un peu plus, les différences et les écarts entre les acteurs en puissance d’une nouvelle géopolitique spatiale, qui continue d’être dessinée – prudence épistémologique aidant - pour le plus grand profit des générations prochaines. ملخص: يقوم التنفيذ الاستراتيجي، هذا العمل الجبار" الفريد من نوعه والمتواصل والمبني على الاختراع وعلى فصول متكررة وتفاعليه تنطوي أساسا – وسياقها الإبداعي- على ثنائية التفعيل المميز للكفاءات العلمية والتكنولوجية المرهونة بالكفاءات العسكرية. هذا الاجتهاد مدعم بالتفوق العلمي والمخبري الصاعد في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي التابع لمنظومة مخابر المركب الصناعي العسكري قاطبة. وهو الفرق الجوهري ويؤثر على توسيع الفجوة الملموسة في العلوم القاعدية ما بين الفاعلين الحقيقيين في اطار ترسيم جيوسياسية ثورية ضمن القضايا الفضائية المعاصرة- طبعا بكل التحفظات المعرفية- في فائدة غزو الفضاء المستقبلي وأجيالها المقبلة. ABSTRACT: The strategic Implementation, this original Implementation constantly renewed, this ramp-up always innovative, based on the synergies produced by the ‘’Scientific and Technological Capabilities / Military Capabilities’’ duo, and constantly reinforced by the ramp-up of research and development laboratories, (R&D) will make the rest and widen the differences between the potential players, a little more of a new spatial geopolitics which continues to be drawn – maybe epistemological caution helping - for the greatest benefits of the future generations.)

الكلمات المفتاحية: Conquête spatiale ; Implémentation stratégique ; Capacités scientifiques et technologiques ; capacités militaires ; recherche et financement


التحولات الكبرى في القضايا الأمنية The Major Shifts in Security Issues

صخري سفيان, 
2022-05-03

الملخص: ملخص: يسعى هذا الاجتهاد العلمي إلى دراسة أهم التحولات التي عرفتها القضايا الأمنية في جوانبها العلمية والتطبيقية، وذلك من خلال عرض وتفسير أهم التطورات التي عرفتها الأطر المفاهيمية والنظرية المتعلقة بقضايا الأمن والتحولات الفكرية والممارساتية التي ارتبطت بالمسائل الأمنية. وفي هذا السياق، تهتم الدراسة بالتحولات الأساسية التي شملت: مجالات الأمن، مستويات الأمن، الفواعل، الأنواع والأطروحات النظرية. طبيعة الدراسة والهدف منها استوجب كذلك التطرق إلى بعض التحولات التي عرفتها بعض الظواهر والمواضيع الجوهرية في التفاعلات الدولية المعاصرة والتي كانت لديها تداعيات مباشرة على القضايا الأمنية في أبعادها الوطنية والإقليمية والعالمية، وبالخصوص، الحدود والسيادة ومسألة الصراع على المعلومة. علاوة على ما سبق، اهتمت هذه المساهمة الأكاديمية بتقديم بعض التصورات المرتبطة بمستقبل القضايا الأمنية في شقيها، النظري والتطبيقي. Abstract: The aim of this academic contribution is the examination of the most significant shifts that security issues have known in their scientific and practical aspects, by presenting and explaining the major developments in security matters, notably, on the conceptual and theoretical frameworks as well as the intellectual and empirical dimensions. In this context, the current study is concerned with specific key shifts including, the fields of security, levels of security, actors, types and major theoretical schools. The nature and purpose of the study has also required addressing certain shifts associated with fundamental phenomena and topics in contemporary international interactions, which had direct repercussions on the issues of security, in their national, regional and global facets, in particular, borders, sovereignty and the question of struggle for information. In addition to the above, this academic contribution was concerned with presenting certain perceptions related to the future of security issues in both their theoretical and practical sides.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأمن، القضايا الأمنية، التحولات الكبرى، مدارس الدراسات الأمنية، الحدود، السيادة، الصراع على المعلومة.