المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والعلاقات الدولية


Description

المجلة الجزائرية للعلوم السياسية و العلاقات الدولية دورية علمية دولية محكمة نصف سنوية، صدر أول عدد لها سنة 1984، تهدف إلى تنمية الدراسات النظرية والتطبيقية في مجال تخصصها، من خلال نشر الأوراق البحثية ذات الجودة العلمية، ومما تعنى به المجلة أنها تعرض ملخصات الرسائل الجامعية التي تمت مناقشتها و إجازتها، و قراءة للكتب المتميزة و التقارير الجديدة. بالإضافة إلى نشر أعمال الملتقيات و المحاضرات والندوات و ورش العمل التي تنظمها كلية العلوم السياسية و العلاقات الدولية. وهي وسيلة اتصال و تبادل للمعارف و الخبرات بين نخبة الباحثين في مختلف الجامعات الوطنية و الأجنبية و آلية للتعريف بنشاط مخابر و فرق البحث المختصة في العلوم السياسية و العلاقات الدولية على الصعيدين الوطني والدولي. كما يكمن الهدف الرئيسي من إصدار المجلة في تطوير تخصص العلوم السياسية ليصبح حقلا علميا مستقلا عن التخصصات الأخرى، إن بمناهجه أو مواضيعه أو الغايات التي يسعى لتحقيقها. و في مقام ثان أن يتم ربط النتائج العلمي الفكري الخاص بهذا الحقل بالواقع السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي، في نطاق انفتاح الجامعة على المحيط الخارجي و إسهامها في مجهودات التنمية الوطنية. The Algerian Journal of Political Sciences and International Relations is an international scientific peer-reviewed bi-annual journal. Its first edition appeared in 1984. Its aim is to develop academic researchers in the field of politics and international studies, through publishing high quality papers and studies. It also aims at presenting summaries of dissertations and theses, valuable books and new reports, as well as presenting proceedings of seminars, meetings and study days organised by the Faculty of Political Sciences and International Relations. Indeed, the review has the ambition to become a tool of communication and exchange of knowledge and expertise between researchers who belong to local and foreign academic institutions. It has also the ambition to become a means of promoting the work of laboratories and research centres which activate in Algeria and elsewhere. Furthermore, there is a need to promote political science, as an autonomous academic field through specific topics and objectives. Last but not least, the journal wishes to participate to the efforts made to enhance national scientific production in various domains and to adapt the university to its special, cultural and economic environment.


11

Volumes

18

Numéros

196

Articles


التفاعلية ووسائلها في القنوات التلفزيونية الجزائرية - قناة النّهار الإخبارية أنموذجاً -

قيراد صدام حسين,  سي يوسف باية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع التفاعلية في القنوات التلفزيونية الجزائرية ومدى تفاعل هذه القنوات مع جمهورها ، مع إبراز أهم أشكال التفاعل والوسائل المستخدمة لتحقيقه وما يمكن أن تحققه قناة النهار الإخبارية كنموذج من هذه الميزة الإتصالية. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج المسحي ومنهج دراسة حالة مع توظيف الإستبيان والمقابلة والملاحظة كأدوات بحث علمية لجمع المعلومات من أفراد العيّنة الذين هم مجموعة من صحفيي قناة النّهار الإخبارية . توصلت الدراسة إلى جُملة من النتائج أهمها أن الصحفيين يعتمدون على وسائل وأجهزة جديدة وأخرى قديمة من أجل تحقيق أكبر قدر من التفاعلية التي تتجسد من خلال الرد على أسئلة واستفسارات الجمهور المطروحة ، وتشجيعهم على ممارسة صحافة المواطن ، كما تهدف من خلال تفاعلها مع الجمهور إلى تطوير وترقية الخدمة العمومية التي تضع الجمهور في قلب العملية الإعلامية ومركز اهتمامها . This study aims to know the interactive reality in the Algerian television channels and the extent of the interaction of these channels with their audience, highlighting the most important forms of interaction and the means used to achieve it and what Al-Nahar Channel can achieve as a model of this communication feature. In this study, we relied on the survey method and the case study method, with the use of the questionnaire, interview and observation as scientific research tools to collect information from the sample members who are a group of Al-Nahar channel journalists. The study reached a number of results, the most important of which is that journalists rely on new and old means and devices in order to achieve the greatest degree of interactiveness that is embodied by responding to the public’s questions and inquiries, and encouraging them to practice citizen journalism. It also aims through its interaction with the public to develop and promote Public service that puts the public at the center of the media process and its center of attention.

الكلمات المفتاحية: التفاعلية ، القنوات التلفزيونية ، الوسائط الجديدة ، شبكات التواصل الاجتماعي ، تكنولوجيات التشبيك . ; Interactivity, TV channels, new media, social networks,networking technologie


الأمن والديمقراطية في المنطقة المغاربية: جدلية السبب والنتيجة: دراسة حالة الجزائر

عميري عبد الوهاب, 

الملخص: ملخص: تستهدف هذه الدراسة تحليل موضوع الأمن والديمقراطية في المنطقة المغاربية ، وبيان كيف أن دول المنطقة تتخبط بين الأمن والديمقراطية. فبعدما كان يرجى من الديمقراطية أن تكون رافعة للأمن، أصبحت سببا للتهديد الأمني، وهو ما أفرز جدلية السبب والنتيجة ، وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن تجسيد الديمقراطية بهدف تحقيق الأمن يحتاج إلى شروط خاصة.. Abstract: This study aims to analyze the issue of security and democracy in the Maghreb, and to show how its countries struggle between security and democracy. After it was hoped that democracy would be a lever for security, it became a cause of the security threat, which gave rise to the dialectic of cause and effect, and the study came to the conclusion that the embodiment of democracy with the aim of achieving security in the Maghreb requires special conditions.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: أمن، ديمقراطية، أمن ديمقراطي،جدلية السبب والنتيجة ; Keywords: security, democracy, democratic security, the dialectic of cause and effect.