مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 52-90
2018-07-09

أساليب وأدوات التقويم التربوي في مناهج الجيل الثاني في التعليم الابتدائي

الكاتب : شنة زكية .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم أساليب التقويم المستخدمة في مناهج الجيل الثاني من التعليم الابتدائي، وذلك من خلال دراسة تحليلية لأهم ما ورد في الوثائق الوزارية والمناشير الرسمية ونخص بالذكر ما صدر عن اللجنة الوطنية للمناهج والمجموعة المتخصصة للمواد والوثائق المرافقة. وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن مناهج الجيل الثاني اعتمدت على عدة أساليب وأدوات للتقويم أهمها: الاختبارات التقويمية، شبكات التقويم، إضافة إلى استخدام المعايير والمؤشرات. Résumé : L’objectif de la présente étude est d’identifier les principaux outils d’évaluation utilisés dans les programmes de la deuxième génération du cycle primaire, à travers une étude analytique de quelques documents officiels. Les résultats ont démontré que ces programmes sont basés sur les outils suivants : les épreuves d’évaluation, les grilles d’évaluation, en utilisant des critères et des indicateurs d’évaluation. Mots clés : outils d’évaluation, les programmes de la deuxième génération, épreuves d’évaluation, critères d’évaluation, indicateurs d’évaluation

الكلمات المفتاحية

أدوات التقويم، مناهج الجيل الثاني، الاختبارات التقويمية، شبكات التقويم، المعايير، المؤشرات