Academia

أكاديميا للدراسات السياسية

Description

مجلّة أكاديميا هي مجلّة علميّة نصف سنويّة دولية محكّمة، تصدر عن مخبر إصلاح السياسات العربية في ظل تحديات العولمة بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة حسيبة بن بوعلي شلف، صدر أول عدد من المجلّة شهر جوان سنة 2013، تهتم المجلة بنشر الدرسات والبحوث العلمية المبتكرة في ميدان الحقوق والعلوم السياسية وكل الأعمال الرصينة المتعلقة بالعلوم الإجتماعية. تُعنى المجلّة بنشر كل الدراسات والبحوث العلميّة الجادة باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، التي تعالج مختلف القضايا والظواهر السياسية والإجتماعية مع احترام شروط النشر والأمانة العلميّة، كما تشجع المجلة وتعطي أولوية للدراسات التي تُسهم في تطوير الحقل المعرفي موضوع الاختصاص سواءا في الجوانب النظرية أو الدراسات الإمبريقية، لهذا فهي تستهدف الباحثين والأكاديميين المهتمين بحقل العلوم السياسية بمحتلف تخصصاته. وتحتوي المجلة على مجموعة ملفات مثل: قضايا راهنة، الشؤون الدولية، الملف الوطني، دراسات نظرية، الأبحاث الإمبريقية.


5

Volumes

7

Numéros

120

Articles


تأثير التقسيم الاستعماري الأوروبي على تشكل الدول الحديثة في إفريقيا.

سليماني يوسف, 

الملخص: إن الحديث عن أزمة أو إشكالية بناء الدولة في القارة الإفريقية يجرنا مباشرة إلى معرفة منطلق تشكل الدولة الإفريقية، وعليه لم يكن هذا التشكل بمحض إرادة شعوب القارة وساستها، وإنما بفعل التكالب والتنافس الاستعماري الذي شهدته القارة الإفريقية بعد النصف الثاني للقرن التاسع عشر، والذي كُلِلَ في النهاية برسم خريطة سياسية استعمارية تتنافى تماما مع مقومات القارة وشعوبها، وعليه كيف كان للاستعمار الأثر البالغ في تكوين الدول الحديثة بالقارة الإفريقية. وللإجابة عن هذه الإشكالية لابد من البحث عن معرفة الدور الذي لعبه مؤتمر برلين في إعطاء إشارة تقسيم القارة، بالإضافة إلى معرفة الآثار التي خلفتها الاتفاقيات والمعاهدات الأوربية الأوربية عقب المؤتمر، وكذا معرفة نتائج السياسة الاستعمارية على شعوب القارة عقب الاستقلال. إن معظم دول القارة الإفريقية ورثت جملة من المشاكل أعاقت بناءها الوطني يأتي في مقدمتها مشكلة الحدود السياسية التي ورثتها عن الاستعمار، بالإضافة إلى الممارسات والسياسات المختلفة التي مورست على المجتمع الإفريقي طوال أزيد من ستين سنة من الاحتلال جعلته يفقد هويته وانتمائه لبلده ما تزال تبعاته حتى اليوم.

الكلمات المفتاحية: إفريقيا، التقسيم، الإستعمار، الإتفاقيات، مؤتمر برلين


Effects of Northern Nigeria Governors Decisions in Curtailing the Spread of Covid-19 on the Life of Citizens: Islamic Perspectives

Tukur Bello, 

الملخص: يهدف هذا البحث الموسوم : أثر قرارات حكام شمال نيجيريا لمنع العدوى بكوفيد-19 على حياة الأمة، إلى ذكر بعض القرارات التي اتخذها حكام شمال نيجيريا لمنع انتشار كوفيد-19، وبيان نجاعتها في الجهود الرامية لمكافحة كوفيد-19، وآثارها في الحياة الدينية والاجتماعية. ومن ثم إصدر اقتراحات لتخفيف بعض المشاكل التي كانت عليها الأمة في فترة كورونا في المنظور الإسلامي. فهذا وقد أورد الباحث معلومات موجزة عن شمال نيجيريا، وشيئا عن مفهوم كوفيد 19، ودخولها إلى نيجيريا، كما ذكر أيضاً بعض القرارات التي اتخذها الحكام في سعيهم لمنع انتشار الفيروس داخل البلاد. وأخيراً قرر الباحث على أن العودة إلى الشريعة الإسلامية للأخذ بالوسائل المساعدة لتحقيق المصالح ودرء المفاسد هي السلامة عما تعاني به الأمة في فترة كورونا، كما أثبت أن حظر التجول أمر في غاية الأهمية، وأن الاهتمام بتحقيق الأمور الضرورية لإقامة حياة الفرد كالإطعام، له الصدارة والأولية على غيره من الشؤون والقرارات. وعليه فإنه يجب على الحكام والأغنياء أن يساعدوا من لم يكن قادرا على إنفاق نفسه وأهله، ممن فُرض عليهم حظر التجول، ذلك لأن القيام ببعض الأعمال في بناء المجتمع وصيانتها؛ حق من حقوق الأفراد ، ويلزم كل واحد منهم القيام بما يليق بإنسانيته في تحقيق ذلك. الكلمات الإفتتاحية: شمال نيجيريا، كوفيد 19، قرارات الحكام، حياة الأمة، مقاصد الشريعة. Abstract: This research titled : Effects of Northern Nigeria Governors Decisions in Curtailing the Spread of Covid 19 on the Life of Citizens , aims to display the decisions of northern Nigeria governors, in limiting the spread of Covid-19. The researcher gives a brief historical background of northern Nigeria, the concept of Covid 19, and its emergence in Nigeria as well. The researcher also mentioned some of the decisions taken by the Northern Nigeria Governors, in their efforts to prevent the spread of the virus inside their states. As he also issues some suggestions to the government; that would help in reducing the tension in which the masses found themselves. Finally, the researcher decides that, all the decisions taken by the Northern governors are of paramount important, but the lock down is desirable to be taken in areas where this virus has spread, as they also underscore that, the interest in achieving the necessary steps to establish the life of peoples has the priority over other affairs and decisions. Therefore, it is the duty of the government and rich men to assist those who were not able to feed themselves, and take care of their families during the lockdown period, This is because carrying out responsibilities in maintaining society is one of the rights of individuals and each of them is required to do so. Keywords: Northern Nigeria, Covid-19, Governors Decisions, Life of Citizens.

الكلمات المفتاحية: Northern Nigeria ; Covid-19 ; Governors Decisions ; Life of Citizens ; Aims of Sharia



Les 10 articles les plus téléchargés