مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 8, Numéro 3, Pages 84-91
2020-11-08

عوائق التعلم واستراتيجيات مواجهتها- دراسة تحليلية

الكاتب : باللموشي عبد الرزاق .

الملخص

عوائق التعلم هي عقبات تحول دون اكتساب معرفة جديدة لدى المتعلم وهي ثلاثة أنواع، عوائق نفسية متعلقة بالجانب السيكولوجي للمتعلم، وعوائق تعليمية متعلقة بالجانب البيداغوجي للمعلم، وعوائق ابستمولوجية متعلقة بجانب المعرفة وهي معارف وتصورات سابقة خاطئة في ذهن التلميذ، ولمواجهة هذه العوائق لابد من إتباع مجموعة من الاستراتيجيات لدى المعلم مثل إتباع مبدأ الأستراتيجية في التدريس، ومراعاة الفروق الفردية، ومراعاة النمو العقلي والنفسي والاجتماعي في التعامل مع التلاميذ، والتشكيك في التصورات الخاطئة لهم تمهيدا لإستبدالها بأفكار صحيحة. Learning barriers are obstacles that prevent the acceptance of new knowledge by the learner and they are of three types, psychological barriers related to the psychological side of the learner, educational barriers related to the pedagogical aspect of the teacher, and epistemological barriers related to the cognitive aspect. For the teacher to confront these barriers, a set of strategies must be followed, such as following the principle of strategy in teaching And taking into account individual differences, taking into account the mental, psychological and social development of students, and questioning their misconceptions to replace them with correct information.

الكلمات المفتاحية

عوائق التعلم، استراتيجيات المواجهة، المتعلم