مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 1-10
2023-05-03

تاريخ مبادرة إصلاح التعليم في دولة قطر.

الكاتب : الأستاذة أماني عاطف .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى توثيق تاريخ مبادرة إصلاح التعليم (التعليم لمرحلة جديدة) في دولة قطر (1999 – 2016)، عبر المنهج الوصفي التحليلي لعرض الأسس التي بُنيت عليها المبادرة، مُمثَّلةً في معايير المناهج، إضافة إلى المنهج الاستقرائي الذي كان أداتنا للوصول إلى استنتاجاتٍ عمليةٍ، حول ما أحاط المبادرة من تحديات. وتأتي أهمية هذه الدراسة في كونها تؤرخ لمرحلة من مراحل التعليم الأساسي في دولة قطر، وتعرضُ نموذجا عربيا في محاكاة التجارب التعليمية الغربية، ومدى نجاح تلك المحاكاة في مجتمع عربي، وتوصلت الدراسة إلى أهمية الاستفادة من التجارب الجديدة، شريطة أن تحظى بدراسة جدوى عميقة وشاملة. Abstract: This study seeks to document the history of the education reform initiative (education for a new phase) in the State of Qatar (1999-2016), through the descriptive, analytical and inductive approach to present the foundations on which the initiative was built, represented in the curricula standards. The importance of the study is that it dates à stage of education, and the study concluded the importance of benefiting from new experiences, provided that it has a deep and comprehensive feasibility study

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: إصلاح؛ التعليم؛ قطر؛ مبادرة؛ معايير المناهج. ; Keywords: Repair; education; Qatar; initiative; Curriculum standards.