مجلة البحوث السياسية و الادارية

journal of political and administrative research

Description

مجلة البحوث السياسية والادارية مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن جامعة الجلفة في شكل دوري تهتم بمجالات العلوم الاجتماعية والسياسية والادارية باللغة العربيــــــــــــة، الفرنسية والانجليزية ويشترط في البحث ألا يكون قد نشر أو قدم للنشر في أي مكان أخر وتخضع البحوث كلها للمعايير والشروط العلمية


6

Volumes

11

Numéros

202

Articles


من حروب الإستنزاف إلى حروب الإحباط : دور العمليات النفسية في الحرب الإسرائيلية على لبنان 2006

خطير نعيمة, 

الملخص: شهد عالم ما بعد الحرب الباردة تحولات عميقة ومتعددة المستويات في البنية الهيكلية والقيمية للنظام الدولي ، وفي طبيعة وأدوات الحروب التي رافقت قيام "النظام العالمي الجديد" ، أين تحول هدف المتصارعين من استنزاف العدو إلى إحباطه ، ضمن سلسة من العمليات النفسية المدروسة والمدعومة بتطور تكنولوجيا الإعلام والإتصال . وما الحرب الإسرائيلية على لبنان ، إلا نموذجا لهذا النوع من الحروب : حروب عصر العولمة . فقد شكلت حرب تموز عام 2006 بين لبنان وإسرائيل نقطة تحول في الصراع العربي الإسرائيلي ، واتصفت هذه الحرب التي استمرت 34 يوما بالعديد من الخصائص الفريدة ، حيث طغت على الأخبار العالمية ومثلت حالة تاريخية نادرة من الحروب غير المتكافئة ، قاومت فيها وحدات قتالية صغرى وبشكل ّفعال هجمة جيش نظامي قوي في معارك ضارية تشبه الحرب النظاميّة ، أدت فيها الدعاية والحرب النفسية دورا مهما في تحديد نتائجها إلى الحد الذي جعل الكثير من المحللين ، يعتبر العمليات النفسية والتعبئة الإعلامية السلاح الحاسم في الحرب يبن الطرفين . وتبعا لذلك تسعى الورقة البحثية إلى رصد وتحليل أبعاد ومظاهر الحرب النفسية والإعلامية خلال الحرب الإسرائيلية على لبنان ، من خلال دراسة طبيعة الإستراتيجيات المطبقة من الطرفين في هذا المجال ، وما تتضمنه من رسائل وأهداف تخدم مصلحتهما ، وكذلك الكشف عن خصوصية هذه الحرب وتداعياتها على المستويات المحلية ، الإقليمية والدولية .

الكلمات المفتاحية: الحرب النفسية ؛ الإحباط ؛ إسرائيل ؛ حزب الله ؛ الإعلام ؛ الدعاية ؛ الرأي العام


TURKEY AND IRAN: THE STRUGGLE FOR POWER AND INFLUENCE IN THE MIDDLE EAST

Sour Lotfi, 

Résumé: Turkey-Iran policies have gone through an unprecedented period of rapprochement. Ideological and security issues that dominated the relations between the two neighbours have been gradually replaced by pragmatic considerations on each side. A number of developments both at the state level and regional level have promoted pragmatism. The ensuing improvement of Turkish-Iranian relations has been crowned by a rapidly increasing volume of economic interactions between the two countries as well as security and diplomatic cooperation on a number of issues. In addition to the upgrading of bilateral ties, the two countries’ regional approaches related to the Palestine issue, preservation of territorial integrity of Iraq, Iran’s right to have “peaceful” nuclear technology, etc. have ostensibly converged. However, a number of developments that took place in 2011, including the revolt in Syria, the escalation of terror activities perpetrated by the PKK, have overshadowed Turkey-Iran relations. Moreover, the Arab spring has profoundly altered the regional environment and has led to Turkey’s reconciliation with the West, particularly with the United States, on a number of issues in the region including the uprising in Syria. It also culminated in the differentiation of Turkish and Iranian regional perspectives and it is this new regional context that accounts for the emerging tensions between Turkey and Iran.

Mots clés: Iran; Turkey; Sunni; Shiite; AKP; Middle East; Nuclear deal; regional policy


مدخل الإدارة بالأهداف كأسلوب عمل المجالس الشعبية البلدية

بن عبد الحق فوزي, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على أهمية تطبيق مدخل الإدارة بالأهداف كأسلوب عمل المجالس الشعبية المحلية في الجزائر، بغية تفعيل دورها وتحسين أساليبها الإدارية والتسييرية، وهذا بالانتقال من الأسلوب البيروقراطي النمطي الجامد في تدبير شؤون البلدية وخدمة المواطن، المعتمد على مدخل الإدارة برد الفعل، إلى أسلوب إداري حديث، ألا وهو مدخل الإدارة بالأهداف والنتائج، الذي يعتبر مدخلا إداريا جديدا ومتطورا من مداخل التنمية الإدارية. لذلك، فإن هذه المقالة تعد محاولة لتسليط الضوء على أهمية وضرورة تطبيق مدخل الإدارة بالأهداف كأسلوب عمل المجالس الشعبية البلدية في الجزائر، بغرض تحقيق التنمية المحلية المستدامة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإدارة بالأهداف؛ الإدارة برد الفعل؛ المجالس الشعبية البلدية؛ التنمية المحلية


دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الوعي السياسي لدى الطالب الجامعي: "دراسة مسحية ميدانية لعينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية –مستغانم-"

عامر أمال, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على الوعي السياسي لدى الطالب الجامعي والتعرف على مستوى معرفة الطلبة الجامعيين بالقضايا السياسية ومدى اهتمامه بمتابعة ما يدور حولهم داخليا وخارجيا ، بإتباع المنهج الوصفي التحليليي، واعتمدنا الاستمارة كأداة لجمع المعلومات، وتم توزيعها على عينة من الطلبة تمثلت في 100 طالب بعينة قصدية. Résumé: L’objectif de cette étude est la connaissance de rôle des sites de réseaux sociaux, en influençant la prise de conscience politique chez les étudiants universitaires en suivant une méthode descriptive nous avons adopté les informations recueillies sur un outil de descriptive nous avons adopté les informations recueillies sur un outil de questionnaire il a été distribué à un échantillon de 100 étudiants.

الكلمات المفتاحية: الوعي السياسي- شبكات التواصل الاجتماعي- أثر مواقع التواصل الاجتماعي على الوعي السياسي