مجلة العلوم الاجتماعية

revue des sciences sociales

Description

مجلة العلوم الاجتماعية مجلة أكاديمية نصف سنوية محكمة تصدر عن جامعة عبد الحميد بن باديس-مستغانم تهتم بنشر البحوث العلمية الأصيلة والمتعلقة بمجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية المختلفة، والتي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالميا، والمكتوبة بإحدى اللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية والتي لم يسبق نشرها. تشجع المجلة الاهتمامات المشتركة وتكرس تكامل العلوم باعتبارها وسيلة مهمة وأساسية لتطوير العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتتواجد في تقاطع هذه العلوم مع بقية العلوم الأخرى اللسانيات والآداب والفنون والفكر الإنساني بصفة عامة. كما تقوم المجلة، بين الحين والآخر، بنشر مواضيع قد تكون محددة وموضوعية تهتم بموضوع واحد قد يصاحبه مواضيع متفرقة حسب ما تقتضيه الحاجة البحثية والمناسبات العلمية. وتعرض الأعمال المقدمة للبحث على رئيس تحرير المجلة لقراءة أولية، ثم يسلمها بدوره إلى خبراء ينشطون في مجال اهتمامات المجلة والذين يقررون نشر الأعمال من عدمه. كما ترحب المجلة بالأعمال والبحوث العلمية والتقارير المختلفة حول المؤتمرات والندوات والورشات التكوينية والمناقشات.وقراءات في كتب أو مجلات أخرى تهتم بنفس الاهتمامات سواء من طرف باحثين جزائريين أو أجانب. صدر من المجلة الورقية لحد الآن خمسة أعداد آخرها العدد 5 لسنة 2014. La revue des sciences sociales s'inscrit dans une perspective qui encourage la pluridisciplinarité, seule attitude scientifique qui permet à la réflexion humaine de se développer, et se trouve à la croisée des sciences humaines et sociales, des sciences de l'information et la communication, des sciences du langage, l'épistémologie et la pensée humaine. La vocation essentielle de la revue est de promouvoir la recherche dans dans le domaine des sciences sociales et humaines, de publier des travaux de recherche originaux, et encourager tous travaux qui investissent dans la pluridisciplinarité. La revue demeure ouverte à toute contribution des personnalités et chercheurs nationaux et étrangers, en langues arabe, anglaise et française, après avis favorable du comité scientifique et experts de la revue.

4

Volumes

7

Numéros

80

Articles


Les dix aticles les plus téléchargés

383 الــمشكـــلات الــتــربــويــة والسلـــوكـية فــي الــوســط الــمــدرســي 321 Intégration des TIC et typologie des usages dans le système éducatif marocain : Cas de l’académie régionale de l’éducation et de la formation Doukkala-Abda 280 مدى فاعلية برنامج الدعم الروحي بواسطة السوفرولوجيا في خفض القلق والاكتئاب لدى عينة من مرضى السرطان بمستشفى وهران الجامعي. 272 - La société algérienne entre tradition et modernité - Approche théorique 249 الهجرة غير الشرعية في الجزائر دراسة سوسيو-انثروبولوجية 230 " منهاج تعليم علم الاجتماع وآفاقه التنموية تجاه قضايا الإعاقة " ( من منظور أساتذة المادة في التعليم الثانوي) 223 الهوية وصراع القيم 194 Le Model Du Traitement De L’Information Comme Support D’Analyse Du Trouble Du Langage : De La Cognition Numérique À L’Analyse Du Trouble Du Calcule Et Du Traitement Des Nombres. Modèles Et Approches. 157 إشكالية المنهج في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المنهج البنيوي مثالا. 156 إستراتيجيات التعلم ماوراء المعرفية وأثرها على النتائج المدرسية للتلميذ، دراسة ميدانية لتلاميذ التعليم الثانوي.