مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 53-73
2021-07-17

Mics4 دور الاسرة فس تنمية القدرات التعليمية و التدريبية للطفل الصغير في الجزائر : دراسة تحليلية من خلال المسح العنقودي المتعدد المؤشرات

الكاتب : هاشم امال . بن عابد عائشة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى ابراز دور الاسرة الجزائرية في تنمية قدرات الطفل الصغير التعليمية، و التدريبية المبكرة، و مدى تاثير الخصائص السوسيوديمغرافية و الاقتصادية على ذلك. تعتبر السنوات الخمس الاولى من الحياة محددة لتنمية عقل الطفل. فالحنان و التدريب و التعليم التي يحصل عليها الطفل في بداية حياته توجهه و تساعده طوال نموه. و لدعم هذه التنمية المتسارعة، يحتاج الطفل لظروف مواتية بمعنى تغذية جيدة، و كاملة، و متوازنة، و نوم كافي، وممارسة نشاطات بدنية و فكرية. و في هذا السياق تعتبر مشاركة افراد الاسرة في النشاطات التعليمية و التدريبية للاطفال، و وجود كتب للاطفال في البيت و شروط النظافة من المؤشرات الهامة لرعاية ذات نوعية في البيت. و لتحقيق هدفنا هذا استخدمنا قاعدة بيانات المسح الوطني العنقودي المتعدد المؤشرات الرابع. فقد بينت نتائج الدراسة ان هناك فوارق هامة و ذات دلالة احصائية بين تنمية القدرات التعليمية و التدريبية للطفل و المتغيرات السوسيوديمغرافية و الاقتصادية للاسرة كمكان الاقامة و المنطقة الجغرافية و المستوى التعليمي للوالدين و المستوى الاقتصادي للاسرة. Abstract: This paper tackles the role of the Algerian family in developing the educational capacities of the child and the influence of the socio-demographic and economic characteristics. The first five years are set for the development of the child's mind. The compassion, training, and education at the start of his life guide and help the child to grow. To reach this development, the child needs good and balanced nutrition, adequate sleep, and physical and intellectual activities. Family participation in educational and training activities, books at home, and hygiene conditions are important for quality care at home. To achieve our goal, we used the National Cluster Multi-Indicator Cluster Survey database. The results showed that there are differences between the development of the child's educational and training capabilities and the socio-demographic and economic variables of the family such as the place of residence, the geographical area, the parents' educational level, and the family's economic level. Keywords: Child; Family; Development; Educational capabilities; Training capabilities.

الكلمات المفتاحية

الطفل ; الاسرة ; التنمية ; القدرات التعليمية ; القدرات التدريبية