المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون
Volume 5, Numéro 1, Pages 131-148
2020-06-22

واقع تدريس المقاولاتية في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الطلبة -دراسة حالة جامعة وهران2

الكاتب : قنون أمين . مداني وفاء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اثر طرق تدريس المقاولاتية على روح المقاولة لدى الطلبة، بحيث أن ظهور تدريس المقاولاتية كعامل من العوامل المؤثرة على روح المقاولة و تطويرها أسال الحبر للعديد من الكتاب، من بينهم Surlement و (2009) Kearney اللذان أنشأ نموذجا عن طرق تدريس المقاولاتية وصنفاه الى أربعة أساليب و هي (التجريبي، الانعكاسي، بالمسؤولية و التشاركي) و الذي سوف نتبناه في دراستنا هذه، أين قمنا بتطبيقه على عينة متمثلة في 250 طالب من جامعة وهران 2- كلية العلوم التجارية، الاقتصادية و علوم التسيير، و توصلت النتائج الى وجود تأثير ذو دلالة احصائية لأسلوبي التدريس التجريبي و بالمسؤولية على روح المقاولة لدى الطلبة عينة الدراسة. كلمات مفتاحية: المقاولاتية، روح المقاولاتية، تدريس المقاولاتية، طرق تدريس المقاولاتية. تصنيف JEL : L26، I21، I23، M13

الكلمات المفتاحية

المقاولاتية، روح المقاولاتية، تدريس المقاولاتية، طرق تدريس المقاولاتية