مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 1, Numéro 2, Pages 218-235

إستراتجية الذكاء الإقتصادي لاستدامة المقاولاتية مع الإشارة لحالة الجزائر

الكاتب : بحوصي مجدوب .

الملخص

نتيجة التطورات المتسارعة وتزايد ظهور التقنيات الحديثة في البيئة الاقتصادية ما أدى إلى اشتداد المنافسة بين المؤسسات الاقتصادية حيث فرض عليها التحلي باليقظة واستغلال المعلومات الإستراتجية لضمان البقاء والتكيف مع بيئة النشاط، وهو ما دفع بها إلى ضرورة العمل لتجسيد الاشتراطات الكفيلة بنجاح واستمراريتها وخصوصا المقاولاتية بما يساهم في اكتسابها للقيمة والميزة التنافسية التي تضمن من خلالها الاستمرارية والتطور في مجال نشاطها، وهنا يبرز دور ما يسمى بالذكاء الاقتصادي الذي يساهم في بناء استراتجيتها كأحد العناصر الداعمة لنجاح المقاولة مستقبلا. وفي الجزائر ولأجل النهوض بمؤسساتها الاقتصادية وتأهيلها وتحقيق استمراريتها ومن بينها المقاولاتية حيث سعت لمساعدتها على التكيف مع متطلبات الذكاء الاقتصادي، مع العلم أن هذا الأخير والمقاولاتية لا يزالان فتيان في الجزائر، ومنه جاءت هذه الورقة لمعرفة مدى مساهمة الذكاء الإقتصادي في استمرارية النشاط المقاولاتي في الجزائر باستعراض واقع كل منهما ومحاولة إبراز أهمية اعتماد هذا النوع من المنظمات على الذكاء الإقتصادي في الجزائر بما يسمح باستمراريتها ومواجهة المنافسة مع المؤسسات الأخرى سواءا المحلية منها أو الأجنبية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية، الذكاء الاقتصادي، المنافسة، اليقظة، الجزائر. رموز jel: O31 , L26