Appel à Numéro spécial

مجلة إقتصاد المال والأعمال 04-02-2019


تمهيد :

لقد كان للجزائر شرف تأسيس هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) ،سنة 1990، هذه الهيئة التي تهتم بإصدار المعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية كبديل مستقبلي للتطبيق في الدول الإسلامية وتصبح مرجعية دولية كغيرها من المرجعيات الدولية المختصة في هذا المجال.

هذه الهيئة حاليا تحظى بدعم كبير من العديد من الدول الإسلامية، وأضحت المعايير الشرعية التي تصدرها تطبق في أكبر المراكز المالية العالمية مثل مركز دبي المالي العالمي، مملكة البحرين  و سلطنة عمان وغيرها.

والجزائر حاليا تقوم بإصلاح بيئة المحاسبة والمراجعة عن طريق إصدار معايير مراجعة جزائرية جديدة، هذه المعايير أصبحت سارية المفعول ابتداء من سنة 2017، لكن الإشكال يكمن في تطبيقها على متعاملين إقتصاديين قد يعترضون على بعضها بسبب مخاوف وشكوك حول عدم مطابقتها لأحكام الشريعة الإسلامية السمحة.

فمن أجل تنوير الرأي العام حول موضوع " المعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية " خاصة الباحثين و الطلبة اقترحنا إصدار عدد خاص في مجلة " اقتصاد المال و الأعمال" ، حيث يتم تناول الموضوع من منظورين محاسبي بحت و إسلامي ذو أبعاد دولية، وطنية ، إسلامية بالاستعانة بخبراء المحاسبة والتدقيق و الخبراء المهتمين بالاقتصاد الإسلامي و كذلك المتخصصين في أحكام الشريعة الإسلامية.

محاور العدد :

للإلمام بهذا الموضوع إقترحنا المحاور التالية:

المحور الأول: ماهية المعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية.

االمحور الثاني: إمكانية تبني وتطبيق المعايير الشرعية في البيئة الجزائرية.

المحور الثالث: صعوبات و عراقيل تطبيق المعايير الشرعية للمؤسسات المالية الاسلامية.

المحور الرابع: سبل تكييف البيئة الجزائرية مع متطلبات المعايير الشرعية للمؤسسات المالية الاسلامية.

المحور الخامس: وضع مقترحات لدراسة ونشر المعايير الشرعية في الجزائر.

المحور السادس: متاح لمقترحات أخرى.

 

Date limite de soumission: 30-09-2019

Email de contact: pr.aouadi@gmail.com

Pour soumettre un article cliquer sur ce lien: https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/468