مجلة الحقيقة
Volume 18, Numéro 3, Pages 225-242
2019-09-30

نظرية العقل عند الأطفال المصابين بالتوحد ذوي تخلف عقلي - دراسة مقارنة Theory Of Mind In Autistics Children With Mental Retardation-a Comparative Study

الكاتب : يوب زهرة .

الملخص

ملخص الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى فحص الفروق بين أداء الأطفال المصابين بالتوحد في مهام نظرية العقل تبعا لدرجة تخلفهم العقلي، و مقارنة أدائهم مع الأطفال المصابين بالتخلف العقلي، تراوحت أعمارهم الزمنية بين 4-9 سنوات.تكونت المجموعة الأولى من (40) طفلا مصابا بالتوحد يتوزعون على ثلاثة مستويات للتخلف العقلي.أما المجموعة الثانية فقد ضمت (40) طفلا مصابا بالتخلف العقلي. طبقت اربعة مهام لنظرية العقل على المجموعتين (مهمة الاعتقاد الخاطئ،مهمة التعرف على الحالة الانفعالية للآخرين، مهمة التعرف على مقاصد الآخرين، مهمة التعرف على تعابير الوجه)، أسفرت نتائج هذا البحث الى وجود فروق دالة إحصائيا بين أداء مهام نظرية العقل لدى الأطفال المصابين بالتوحُد تبعا لدرجة التخلف العقلي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الأطفال المصابون بالتوحُد ذوي تخلف عقلي و المصابين بالتخلف العقلي. Abstract This study examines the differences between the performance of the autistic theory of mind tasks depending on the degree of mental retardation, then we compares them with the mentally retarded .we have selected the first group, consisting of 40 children with autism, and the second group, which includes 40 mentally retarded children .The results indicate a difference significant performance in the tests of the theory of mind among autistics according to the degree of mental retardation and no meaningful difference between the two groups.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نظرية العقل ، التوحُد، مهام نظرية العقل ،درجة التخلف العقلي. ; Keywords: mental retardation, autism, theory of mind tasks , theory of mind.