مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 11, Numéro 2, Pages 547-572
2019-09-30

دلالة الحواس في المجموعة القصصية ' مجاز السرو ' لــ عبد الوهاب عيساوي - مقاربة علامية في سياق السيمياء المعاصرة

الكاتب : بن عمر سهيلة .

الملخص

نهدف إلى التماس فضاء الحواس الخمس في المجموعة القصصية ' مجاز السرو ' للأديب الجزائري عبد الوهاب عيساوي باعتباره أداة معرفية ونسقاً تواصلياً غير لساني لتوصيل المعنى وإدراكه نستند إليه في التواصل مع الذات والمحيط والوقوف على البعد الخطابي والدلالي الذي تؤشره هذه النصوص لكل حاسة من الحواس، لتصبح جزءا من الخطاب العام ، يُبرزها الأديب عبد الوهاب عيساوي عبر اللغة التي تتداخل بأحاسيسه وتمتزج، وتعدد في أساليب اشتغالها وتجلياتها، يصف فعل الحواس المختلفة وفضاءاتها النفسية والاجتماعية والثقافية وتحدد علاقتها بها حسب أبعادها الزمنية والمكانية الدالة، يصهرها ضمن تجاربه التي تتعلق بذاته وبالآخر . We try to seek the space of the five senses in the narrative group 'Passage of the Sorrow' by the Algerian writer Abdel Wahab Issawi as a cognitive tool and a non-verbal communication format to convey the meaning and awareness we draw upon in communication with the self and the environment and to stand on the rhetorical and semantic dimension that these texts indicate for each sense, Of the public discourse, highlighted by the writer Abdul Wahab Issawi through the language that interferes with the feelings and mingling, and multiple methods of operation and manifestations, describes the act of different senses and their psychological and social and cultural spaces and determine their relationship to them according to their temporal and spatial dimensions function, Melting them into his own experiences and the other.

الكلمات المفتاحية

المسرح ; الحاسة ; المجاز ; التراسل ; القصة