مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 11, Numéro 2, Pages 264-278
2019-09-30

القيم التربوية والنفسية في التعبير عن المحظور اللغوي.

الكاتب : عبران عاطف .

الملخص

تطرقت هذه الدراسة إلى ظاهرة المحظور اللغوي، والكشف عن أسبابه التي تنوعت بين الدينية والسياسية والنفسية والاجتماعية وأساليب التعبير عنه؛ والتي غلب عليها الجانب البلاغي البياني كالكناية والحذف، ومن ثم استقراء القيم التربوية والنفسية وما يرتبط بها من قيم اجتماعية وثقافية وغيرها في مثل التأدب، الاحترام، الخجل، الخوف...وبيان أهمية هذه القيم في السلوك الإنساني ومنها الاستعمال اللغوي، خاصة وأن اللغة ظاهرة اجتماعية. This study aims to identify the phenomenon of prohibited language. , And to reveal the reasons that varied between religious, political, psychological and social and methods of expression. Which is dominated by the rhetorical side of the graph as a metaphor and deletion. , And then extrapolating educational and psychological values and associated social, cultural and other values ... Such as: discipline, respect, shyness , fear... And the importance of these values in human behavior, including language use.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: المحظور اللغوي-التعبير عن المحظور اللغوي-القيم النفسية-القيم التربوية. ; Key words: Prohibited language - expression of Prohibited language - educational values- psychological values.