مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 11, Numéro 2, Pages 216-229

أثـر المطويات والمعاجم المصغرة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. The Impact Of Brochures And Small Dictionaries In Teatching Arabic To Foreign Speakers.

الكاتب : بحة فتحي .

الملخص

ملخص المقالة: تحدث كثير من باحثي اللغة وتعليمها عبر العالم عن ضرورة إيجاد آليات تسهم في تيسير تعليم اللغات، وذلك بالإفادة من الأبحاث والنظريات اللسانية والنفسية المعاصرة، ولجعل العملية التعليمية أكثر سهولة وأعلى فائدة وأوفر متعة. ومن ههنا كانت اللغة العربية كغيرها من اللغات في مسيس الحاجة للاستئناس بمثل هاته الأبحاث والدارسات الجادة من أجل تيسير برامج وطرائق تعليمها للناطقين بها وغير الناطقين. وفي هاته المدخلة سنتحدث عن أهمية استغلال المطويات المخلفة والمعاجم الصغيرة أو (معاجم الجيب) في تيسير تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بالعربية ممن يرومون تعلمها بيسر وسهولة وفي وقت وجيز، وذلك بالتركيز على الجانب الوظيفي منها بغية تحقيق التواصل مع أهلها أولا، ومن ثم الإطلاع على الثقافة العربية في مراحل تالية. Abstract: This article speaks of the need to take advantage of all the modern linguistic and scientific studies offered by mechanisms to facilitate the teaching of languages to different educational groups. The Arabic language, like other languages of the world, is in dire need of such research and serious machinery in order to facilitate curricula and methods of teaching to speakers or other foreigners who are learning to learn for purposes that benefit them. In this research we will talk about the importance of utilizing the various brochures and small pocket dictionaries in order to facilitate the teaching of the Arabic language to non-native speakers, foreigners who are learning to learn easily and in a short time, by focusing on the functional and practical aspects of them in order to achieve direct communication with their people and then learn about Arab culture In later stage.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليمية; المعاجم; اللغات الأجنبية; تخطيط التعليم;المحتوى التعليمي; طرائق التدريس.