مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 3, Numéro 2, Pages 226-248
2019-09-30

أثرجودة الخدمة الصحية في المستشفيات الجزائرية على تحسين الكلمة المنطوقةالالكترونية

الكاتب : بن عوالي الجيلالي . قارطي حورية . عابر سليم .

الملخص

تهدف الدراسة إلى قياس أثرجودة الخدمة الصحية في المستشفيات الجزائرية على الكلمةالمنطوقة الالكترونية، عبر دراسة ميدانية استخدمت أساسا قائمة استبيان كأداة لجمع البيانات، وشملت عينة ميسرة من 420 مفردة. أظهرت النتائجوجودأثرمعنويلأبعاد جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الجزائرية على الكلمة المنطوقة الالكترونية، بحيث أن الأكثر تأثيرا بالترتيب هي الاعتمادية، الملموسية، الاستجابة، التعاطف، والتوكيد، على التوالي. كما تبين وجود فروقات معنوية للكلمة المنطوقة الالكترونية حول جودة الخدمات الصحية في الجزائرباختلافالجنس، الدخل، الحالة المدنية، مدة المكوث، أسباب الدخول وطبيعة المستشفى،فيحينأنها لا تختلف باختلافالعمر، ولا بعدد مرات الدخول إلى المستشفى. This study aimed to measure the impact of healthcare service quality in Algerian hospitalson improving electronic word of mouth (e-WOM), using a questionnaire as main tool of data collection from convenient sample (n=420). The results have shown that there is a significant impact of healthcare service quality dimensions, whereby the most impact, in order, is reliability, tangibility, responsiveness, empathy, andassurance, respectively. Moreover, it has revealed that there are significant differences due to gender, income, civil status, stay duration, hospitalization cause, and type of hospital. However, there are no significant differences due to neither age nor hospital admission frequents.

الكلمات المفتاحية

الكلمة المنطوقة الالكترونية، ; جودة الخدمة، ; الخدمة الصحية، ; المستشفيات الجزائرية