جديد الاقتصاد
Volume 2, Numéro 1, Pages 183-192

العوامل الإستراتيجية الداخلية للمؤسسة الاقتصادية بين مفهوم "سلسلة القيمة" ومعيار "الأداء الأفضل بالتقييم المقارن"

الكاتب : أحمد فلاح .

الملخص

ملخص: إن أي مؤسسة اقتصادية بحاجة ماسة لتحليل بيئتها وخاصة الداخلية منها لمعرفة وتحديد نقاط قوتها ونقاط ضعفها، فضلا عن خلق ميزة تنافسية لها عن طريق "سلسلة للقيمة" (Chaine de valeur)، وفي المقابل فإنها بحاجة ماسة أيضا لمعرفة موقعها الداخلي بالنسبة للمنافسة وتجاهها، ولذلك عليها بدراسة وبتحليل أداء المنافسين لها في السوق من أجل استلهامها لأفضل أداء من بينهم عن طريق معيار "الأداء الفعلي للمنافس الأفضل بالتقييم المقارن"(Benchmarking). Summary: Any economic corporation is in urgent need to analyse its environment, especially the internal one, to identify and determine its strengths and weaknesses, as well as to create a competitive advantage through the “value chain”. On the other hand, it also desperately needs to know its internal position vis-à-vis competition and therefore It has to study and analyse the performance of its competitors in the market in order to draw inspiration from the best performance among them through the criterion of "actual performance of the best competitor by comparative assessment” “benchmarking".

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأداء ، سلسلة القيمة Keywords:value chain, performance