أبحاث
Volume 4, Numéro 4, Pages 5-9
2016-12-01
الكاتب : ملياني محمد .
تحتاج عملية تدريس النص الأدبي وتحليله في الطور الثانوي إلى إعادة النظر في الكبفية والتقنية والهدف بنوعيه الخاص والعام،وذلك في ضوء المتغيرات المتعددة التي يعرفها العالم اليوم بغية ربطها بالحاضر والراهن، ونسعى من خلال هذه الدراسة إلى طرح جملة من الانشغالات في هذا المجال، كيف نفهم النص الأدبي؟، وكيف نعالجه مع المتعلمين؟، وكيف نقف على جمالياته؟، ومتى يتحقق الفهم والتذوق؟. علما بأن المنظومة التربوية تسعى دوما إلى تكوين المعلم تكوينا يتماشى و متطلبات العصر.
التعليمية، النص، المنظومة، البنية اللغوية، المعالجة، المهارة.
مقري مراد معاذ
.
دريسي حكيمة
.
ص 541-560.
مغزي أحمد سعيد
.
ص 55-67.