مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 315-323

واقع تعليم اللّغة لذوي الاحتياجات الخاصة في مراكز الطب النّفسي البيداغوجي بعنابة - دراسة ميدانية –

الكاتب : أسية نوري . سارة برج .

الملخص

تحظى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في الآونة الأخيرة باهتمام منقطع النظير على جميع الأصعدة بهدف معالجة مختلف الاضطرابات التي يعانون منها والتي تحول دون اندماجهم في المجتمع والتّواصل مع أفراده، ولمّا كانت اللّغة أهم وسيلة في تحقيق هذا الاندماج وهذا التّواصل خُصّصت العديد من المراكز التي تعمل على تنمية القدرات اللّغوية للطفل – ذوي الاحتياجات الخاصة – من أجل تكوين رصيد لغوي يؤهّله للتواصل مع أبناء مجتمعه والتعبير عن حاجاته المختلفة دون الاتّكال على غيره، من هنا تأتي أهمية هذه الورقة البحثية التي نهدف من خلالها إلى: - رصد مختلف احتياجات هذه الفئة. - تسليط الضوء على دور المراكز المختصّة في معالجة الاضطرابات التي تعانيها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. - الكشف عن واقع تعليم اللّغة بمختلف مهاراتها خاصة منها مهارة التواصل في المركز الطبي البيداغوجي بولاية عنابة. . The real aspects of teaching language for the disabled people in psychological and pedagogical private hospitals in Annaba - Field of study- Abstract: During the last days, the disabled people have a special importance in all the fields of life. This importance has a specific purpose in treating all the disturbances which they suffer from. The latter generates many problems concerning their integration and communication in society. To solve the problem of such integration, the language plays a pivotal role in such field. For this reason, many fields was built to improve language' abilities for the disabled children to acquire good vocabulary that Will help them to communication and express their different needs in society. On the light of the above issues, our research aims to: .precise the different needs of these category of people .WE try to shine the light on the function of the private hospitals to cure disordred people .look for the simple ways of teaching the language with all the skills especially, the skill of pedagogical communication in private schools in Annaba

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ذوو الاحتياجات الخاصة، مراكز الطب النفسي البيداغوجي Keywords:Children with special needs, Pedagogical medical centers.