مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 287-300
2018-06-01

واقع التكفل البيداغوجي بأقسام التربية الخاصة في الجزائر (دراسة تحليلية)

الكاتب : عبد الرزاق باللموشي . مصباح جلاب .

الملخص

الكلمات المهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أقسام التربية الخاصة بالجزائر أو ما يسمى بأقسام التعليم المكيف لذوي صعوبات التعلم، وذلك من خلال التعرف على الإطار القانوني الذي يتكفل بهذه الفئة وآليات تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والإجراءات والآليات المتبعة في تشخيصهم وتصنيفهم واعتبارهم من ذوي الحاجات الخاصة (فئة التربية الخاصة) التي يجب أن تحظى بأقسام خاصة، سواء في المدرسة العادية أو مدارس خاصة. وقد عالجت وزارة التربية مشكلات التأخر لدى هذه الفئة من خلال بيداغوجية الاستدراك ثم بيداغوجية القسم الخاص، وأوجدت لذلك لجان لتقييمهم ومتابعتهم في نهاية كل سنة منها اللجنة الطبية النفسية البيداغوجية، وكذلك طرق قبولهم في هذا النوع من التعليم. ومنه يعتبر القسم المكيف بيداغوجية علاجية تستدعي تكييف البرامج التعليمية لذوي صعوبات التعلم. - فما هو واقع التعليم المكيف في الجزائر؟ Pedagogic care for special education classes in Algerian reality Abstract : This study aims to identify the reality of the special education sections in Algeria for people with learning disabilities by identifying the legal framework that supports this category, the methods of teaching them and the procedures and mechanisms used in diagnosing and categorizing them. The Ministry of Education dealt with the problems of delay in this category through pedagogy of pedagogy and pedagogy Special section. Keywords: Pedagogic care, special education classes,.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التكفل البيداغوجي، اقسام التربية الخاصة. Keywords: Pedagogic care, special education classes,.