مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 177-188
2018-06-01

تأثير الاعاقة البصرية على الدافع للإنجاز لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط، دراسة ميدانية لسبعة حالات بمركز الصم البكم و المكفوفين ببوخالفة تيزي وزو.

الكاتب : حياة بوجملين .

الملخص

المعاق بصريا هو واحد من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يحتاج طول حياته إلى خدمات و مساعدة خاصة كي ينمو و يتعلم، و الاعاقة البصرية هي عجز الجهاز البصري على تأدية وضيفته نتيجة تعرضه لتلف يعود لعدة أسباب قد تكون وراثية أو فسيولوجية أو لسبب أخر، و إن عدم القدرة على الابصار له تأثيرات عديدة على الفرد في جوانب مختلفة نفسية،إجتماعية،دراسية. و تهتم دراستنا هذه بمدى تأثير الاعاقة البصرية على الحياة الدراسية للمعاق و بالتحديد على الدافع للإنجاز عند المراهق المعاق بصريا و المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط و قد تم اجراء الدراسة على 7حالات للإجابة على التساؤلات التالية: - هل تؤثر الاعاقة البصرية على الدافع للإنجاز عند المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط؟ - هل يختلف مستوى التحصيل الدراسي عند المراهق المعاق بصريا المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط باختلاف الدافع للإنجاز؟ - هل يوجد اختلاف بين المراهق المعاق بصريا إعاقة كلية و المراهق المعاق بصريا اعاقة جزئية في ما يخص الدافع للانجاز؟ Résumé : Le handicap visuel est l'incapacité du système visuel à exercer sa fonction pour plusieurs raisons qui peuvent être génétiques, physiologiques ou autres. Le handicap visuel a de nombreux effets sur l'individu dans différents aspects psychologiques, sociaux et scolaires, Le handicapée visuel dans la longueur de sa vie à besoin de nombreux services et à l'aide spéciale pour grandir et apprendre. Cette étude porte sur l'ampleur de l’impact du handicap visuel sur la vie éducative des personnes handicapées visuel et plus particulièrement sur la motivation pour l’élève handicapée visuel et l'élève dans une étape partielle du handicap visuel. Cette étude a été réalisée sur 7 cas pour répondre aux questions suivantes: - Le handicap visuel affecté-t-elle la motivation chez l'adolescent? - Le niveau de réussite scolaire des adolescents handicapée visuel dans l'école secondaire diffère-t-il en fonction de la motivation? - Existe-t-il une différence entre un adolescent handicapé visuel et un adolescent ayant le handicap visuelle partiel par rapport à la motivation ?

الكلمات المفتاحية

الاعاقة البصرية - الدافع - المراهق المتمدرس -مرحلة التعليم المتوسط، - مركز الصم البكم و المكفوفين