مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 95-101
2018-06-01

التوافق النفسي وعلاقته بالتأخر الدراسي للتلميذ في المرحلة المتوسطة.

الكاتب : كوكب الزمان بليردوح . هند غدايفي . رحيمة غضبان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة ين التأخر الدراسي والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط. وقد تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من 60 تلميذ و تلميذة من تلاميذ المرحلة المتوسطة الذين تحصلوا على معدل أقل من 10/20 في الاختبارات التحصيلية. وتمثلت هذه الدراسة في ضم مجموعة كبيرة من المتأخرين دراسيا وقياس توافقهم النفسي ومن أجل ذلك أستخدم المنهج الوصفي الارتباط لما يقدمه من معلومات وحقائق عن واقع الظاهرة الحالية هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإن هذا المنهج يوضح العلاقة بين الظواهر ويقدم تفسيرات لها مما يساعد في التنبؤ بمستقبل الظاهرة و قد تم تطبيق أداة تقيس التوافق النفسي المستنبطة من اختبار الشخصية لـ"عطية محمود" هنا بعدما كيفه الدكتور "قريشي" على البيئة الجزائرية. Abstract : The study was conducted on a sample of 60 students and middle school students who obtained a rate less than 10/20 in the achievement tests. This study consisted of the inclusion of a large group of latecomers and the measurement of their psychological compatibility. For this purpose, the descriptive descriptive approach was used because it clarifies the relationship between phenomena and provides explanations. The psychometric compatibility tool derived from the personal test of Attiyah Mahmoud was applied here, "Qureshi" on the Algerian environment The study found that there is a correlation between the delay of school and psychological compatibility among students in the second year of the average education, that the less the psychological compatibility of the student increased the delay in school. The sex factor and educational level of the parents did not affect the psychological compatibility, except the level of the mother

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التوافق الدراسي، التأخر الدراسي، تلميذ المرحلة المتوسطة. Keywords: first concept, second concept, the third concept.