مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 188-203
2018-03-01

مهارة الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية إشكالاتها وأسس تقويمها

الكاتب : البشير مناعي .

الملخص

التقويم مدخل أساسيّ لأي عملية إصلاح تعليميّ؛ إذ به يتمّ الحكم على مدى تناسب المناهج المسطّرة والكتب المدرسيّة، وعلى استراتيجيات التدريس المستخدمة وتلاؤمها مع كلّ الأنشطة التربويّة التي يمارسها المتعلّم وفق المقاربات التربوية التي أقرّها المهتمّون بهذا المجال، بالإضافة إلى قياس فاعلية المعلّم وقدرته على تحقيق الأهداف المتوخاة، وكذا مستوى أداء الطالب وتفاعله لغاية واحدة هي نجاح العملية التعليمية التعلّميّة . وورقتي البحثية هذه تتناول مهارة الكتابة التي نعتبرها النشاط المتوّج لكلّ المهارات التربوية الأخرى لمتعلّمي اللغة العربية؛ من السماع إلى القراءة وأخيرا الكتابة، وهي تكتسي أهمّية من حيث كونها تتصل بفئة تتطلّب عناية أكبر واهتماما أوفى، وهم غير الناطقين باللغة العربية. وقد حصرنا المعالجة في محاور أساسية هي كالآتي :  مهارة الكتابة المفهوم والإشكالات.  مراحل تعلّم مهارة الكتابة.  أسباب ضعف مهارة الكتابة عند المتعلّمين.  أهمّية التقويم في العملية التعليمية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية.  أسس تقويم مهارة الكتابة. Writing Skill of Arabic Language Learners Problems and Basics of Assessment Abstract Assessment is a very basic step for any educational reform because it helps to judge how the curriculum fits with the study books and how the used strategies fit with the activities practiced according to the different educational approaches. Assessment is a way to measure the effectiveness of the teacher and his ability to achieve the desired goals. It is also a way to evaluate the student’s performance and his reaction toward the learning process. This paper deals with the writing skill that is considered as the most important skill for the learners of Arabic because it requires more attention especially for the non-natives. The most important axes of this study are:  Writing Skill: definition and difficulties  Steps of learning how to write  Causes of the weaknesses of writing among learners  Importance of the assessment for the learners of Arabic as second language  Basics of the writing skill assessment

الكلمات المفتاحية

مهارة – الكتابة – التقويم – تعليم اللغة العربية – الناطقون بغير اللغة العربية. Key words: skill, writing, assessment, teaching Arabic, non-native speakers.