مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 105-116
2018-03-01

النماذج الحية في تحقيق التميز وتحدي الإعاقة الجسدية الأستاذ الجامعي نموذجا

الكاتب : خديجة لبيهي .

الملخص

الإعاقـة محطة مؤلمـة قد تولد معنا، وقد تعترض طريق السلامة في أجسادنا أو عقولنا فنصاب بها في مرحلة عمرية معينة، تلك المرحلة التي يتوقف فيها الزمن ونعيش معها أشد مراحل اليأس، ولكن نبض الأمل والنور الذي يبعثه المعاق من نفسه يظل أقوى واكبر، فيضرب لنا أروع مثال للتحدي والإصرار. الأستاذ الجامعي من ذوي الاحتياجات الخاصة أحد تلك الأمثلة التي استطاعت برغم كل الظروف المعيقة أن يعيش ويتعايش مع الآخرين بطريقة عادية حاله حال الأسوياء، الحديث عن ذلك النموذج الناجح سيكون مدار هذه الدراسة. Handicap is a painful disability which can be inborn or acquired after birth. A physical or mental disability is generally connected to desperation and sufferance, but hope and light which a handicapped person emits remain stronger than any disability, and fuel him or her with challenge and determination. One university teacher with special needs is an example of success, who despite all obstacles and hinderers, managed to smoothly integrate into his community and lead his life as a normal intellectual. This study is discussing the case of this successful teacher. Keywords: Physical disability, Excellence , university teacher.

الكلمات المفتاحية

الإعاقة الجسدية، التميز، الأستاذ الجامعي.