مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 3, Numéro 2, Pages 36-49

المحتوى الاعلامي للقوائم المالية ودوره في تعزيز حوكمة الشركات

الكاتب : فؤاد عزالدين .

الملخص

ان إنفصال الملكية عن التسيير كان نتيجة طبيعية وحتمية للتطور الإقتصادي منذ فجر النهضة الصناعية، إلا أن الناظر والدارس يجد أن الدول لم تستغي عن مهمتها كحارس في كل الأحوال، ويظهر ذلك من خلال سعيها الى البحث عن تطوير وتنظيم الإقتصاد من خلال سن القوانين والإيعاز الى المنضمات المهنية غير الحكومية والجامعات للبحث عن انجع السبل التي تساعد وتساير هذا التطور، ومما يلاحظ أن الإفصاح المحاسبي في القوائم المالية كانت له حصة الأسد من التطور نظرا لإستخدام المعلومات التي تتولد عنه من طرف العديد من الأعوان الإقتصاديين الذين تربطهم علاقات متشعبة مع المؤسسة ككيان، وأصبحت الحوكمة والمحتوى الإعلامي للقوائم المالية محور رئيسي وجب الإفصاح عنه من طرف المؤسسات حتى تضمن بقاءها وإستمراريتها ، وتضمن الحقوق سواء كانت داخلية تتمثل في حقوق الملاك و الموظفين وغيرهم أو خارجية كحقوق الدولة من الضرائب، حقوق الموردين والزبائن وغيرهم.

الكلمات المفتاحية

المحتوى الاعلامي للقوائم المالية، حوكمة الشركات، الافصاح

أثر نظام المعلومات المحاسبي على فاعلية المحتوى الاعلامي للكشوف المالية

هواري أم كلثوم .  غوالي بشير .  بوعلاق مبارك . 
ص 147-168.