مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 4, Pages 393-413

الواقع اللغوي والمدرسي للطفل الجزائري في التعليم الابتدائي

الكاتب : عبدالرحمان عبدالحي .

الملخص

يلج الطفل الجزائري المدرسة الابتدائية بمعارف قبلية متنوعة ومتباينة، فيصطدم بواقع مدرسي، من مصطلحات ومعارف جديدة بعيدة عن لغته التي كان يتعامل بها، مما يعوّق ويصعّب العملية التعليمية، وهو ما يعكس الضعف المتزايد في صفوف طلابنا، وتدني في المستوى الدراسي، والمترجم بالتسرب المدرسي الكبير في السنوات الأخيرة. ولمعالجة هذا الشرخ في المنظومة التعليمية، لا بد من الاعتماد على ما أفرزته النظريات المختصة في المجال اللساني ومجال التربية والتعليم، في اكتساب الطفل للغة وعملية التعليم والتعلّم، مع إعادة النظر في البرامج والمناهج، وتكوين المعلمين لتتناسب وواقع الطفل اللغوي. من هذا المنطلق تأتي هذه الورقة البحثية لإلقاء الضوء على العوامل المساعدة على نمو لغة الطفل في مجتمعنا الجزائري. The Algerian child leads the primary school with varied and varied tribal knowledge. It collides with a school reality, from new terminology and knowledge that is far from its own language, which hinders and impedes the educational process, which reflects the increasing weakness of our students, the low level of study, In the last years. In order to address this rift in the educational system, it is necessary to draw on the relevant theories in the field of language and education, in the acquisition of language and the process of teaching and learning, with the revision of programs and curricula, and the formation of teachers to suit the child's language. From this point of view, this paper comes to shed light on the factors that contribute to the development of the child's language in our Algerian society

الكلمات المفتاحية

لغة؛ واقع لغوي؛ تعليم،مدرسة، إصلاح