مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 8, Numéro 2, Pages 161-199
2019-07-24

المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتمكين النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي

الكاتب : خالد بن غازي ذعار الدلبحي الدكتور .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتمكين النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي، واشتملت العينة على (30) من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي، مقسمين إلى(15أم عاملة و15 أم غير عاملة)، تراوحت أعمارهن ما بين (35-45) عاماً بمتوسط قدره (40.4) سنة، وتراوحت نسبة الذكاء لأبنائهن بين(55-70) بمتوسط قدره(65.5)، وقد تمت مجانسة أفراد المجموعتين في العمر الزمني والمستوى الاجتماعي الاقتصادي. وتكونت أدوات البحث من أداتين هما: مقياس التمكين النفسي للأم المعيلة للطفل المعاق عقلياً(إعداد: علاء الدين كفافي، آمال زكريا النمر: 2008)، ومقياس المساندة الاجتماعية لأم الطفل ذوي الإعاقة العقلية (إعداد: الباحث). وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي في مقياس المساندة الاجتماعية ودرجاتهم على مقياس التمكين النفسي. كما وُجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أمهات الأطفال ذوي الاعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي العاملات ومتوسط درجات أمهات الأطفال ذوي الاعاقة العقلية في برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي غير العاملات على مقياس التمكين النفسي والمساندة الاجتماعية لصالح الأمهات العاملات.

الكلمات المفتاحية

المساندة الاجتماعية - التمكين النفسي - أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية - برامج التربية الفكرية بمحافظة الدوادمي .