المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 2, Numéro 4, Pages 155-172
2019-09-15

أثر برنامج تدريبي مقترح بطريقة التدريب المدمج على تحسين أداء بعض المهارات الأساسية ( التمرير، دقة التسديد ، الجري بالكرة ) لدى لاعبي كرة القدم أقل من 19 سنة .

الكاتب : بلفريطس ياسين . نابي محمد ناجح . غنام نور الدين .

الملخص

الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي بطريقة التدريب المدمج على تحسين أداء بعض المهارات الأساسية (التمرير، دقة التسديد ، الجري بالكرة ) لدى لاعبي كرة القدم أقل من 19 سنة، تكونت عينة الدراسة من (32) لاعب من فئة الأواسط والتي تم اختيارها بالطريقة العمدية والمتمثلة في فريقين لكرة القدم هما شباب الطاهير ومولودية الطاهير ويتألف كل منهما من 16 لاعبا، وتم تعيين الفريق الأول كمجموعة ضابطة و الفريق الثاني كمجموعة تجريبية وخضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي المقترح الذي وضعه الباحثان، بينما خضعت المجموعة الضابطة للبرنامج التقليدي ،استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة، تم إجراء (3) اختبارات مهارية ( اختبار التمرير ،اختبار دقة التسديد ،اختبار الجري بالكرة ) قبل تطبيق البرنامج التدريبي المقترح لمدة (8 ) أسابيع بواقع حصتين تدريبيتين في الأسبوع، ثم إجراء القياس البعدي بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي المقترح وبعد إجراء المعالجة الإحصائية اللازمة أظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التدريبي المقترح له أثر ايجابي على تحسين أداء المتغيرات المهارية (التمرير، دقة التسديد ، الجري بالكرة ) لدى أواسط كرة القدم حيث تفوق أفراد المجموعة التجريبية على إفراد المجموعة الضابطة في كافة متغيرات المهارية وأن نتائج الاختبارات على المجموعة التجريبية كانت ذات فاعلية في الاختبارات البعدية، وهذا يدل على أن البرنامج التدريبي المقترح بطريقة التدريب المدمج كان ذا فاعلية في تحسين أداء المتغيرات المهارية (التمرير، دقة التسديد ، الجري بالكرة ) لأواسط كرة القدم ( اقل من 19) سنة . L’étude visait à identifier l’impact d’un programme de formation sur la méthode de formation intégrée sur l’amélioration des techniques de base (la passe, précision du tir, conduite du ball) .Au U19 , l’échantillon de l’étude comprenait (32) joueurs de U 19 choisis par la méthode délibérée de deux équipes. La première équipe a été assignée en tant que groupe témoin et la deuxième équipe en tant que groupe expérimental, qui a suivi le programme de formation proposé par les chercheurs, le groupe témoin étant soumis au programme traditionnel. Le programme expérimental a été adapté à la nature de l’étude et trois (3) tests ont été effectués (formation de 8 semaines) avec deux sessions de formation par semaine, suivies d’une formation après la fin du programme de formation. Après le traitement statistique nécessaire, les résultats de l’étude ont montré que le programme de formation proposé avait un effet positif sur l’amélioration des techniques de base (passes, précision du tir, conduite du ball) au milieu du ballon où les membres du groupe expérimental dépassaient le groupe de témoin dans chaque variable. Et les résultats des tests sur le groupe expérimental ont été efficaces lors des tests à distance, indiquant que le programme de formation proposé dans la méthode de formation intégrée était efficace pour améliorer la performance des variables techniques (la passe, précision du tir, conduite du ball) pour le U19 .

الكلمات المفتاحية

التدريب المدمج ،التمرير ، دقة التسديد ،الجري بالكرة ،لاعبي كرة القدم اقل من 19 سنة