أبحاث
Volume 2, Numéro 3, Pages 6-34
2014-12-16

عنترة الشاعر الثائر من العبودية إلى الحرار

الكاتب : مرتاض عبد الملك .

الملخص

فهم علماء الأمة الأوائل من معجميين و بلاغيين لمفسرين مطلع قصيدة عنتره أحسن فعم، ويدرك ذلك من شروحهم إياه، وتعليقهم عليه، وإعجابهم، ولكنهم حين شرحوه تركوا أجمل ما كان يمكن أن يقال فيه فلم يقولوه، و هو: كيف ذهب الشاعر بعيدا في تأسيس هذه الصورة الفنية فترك مثل: القول و الكلام، واللغة، والشعر، وفزع إلى استعمال المتردم الدالة على اللثمة في الخوض التي تعالج بالسد، أو التمزقة في الثوب التي تعالج بالإصلاح والترقيع. وقد استهل المطلع بسؤال إنكاري فترك الكلام معلقا بحذف خبره أو جوابه، و حذف الجواب ليترك المتلق كي يكمل ما ابتدأ الشاعر ، وهو في شأن من الإبداع الشعري في غاية الحداثة حيث أن المبدع ليس مسؤولا أن يقدم صورة كاملة للمتلقي فيحرمه من لذة الفهم و التأويل.

الكلمات المفتاحية

الشعر، العبودية، الحرار، المتلقي، النقد المعاصر، المطلع، القراءة، الصورة الفنية.