جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 3, Pages 503-511
2019-09-21

تجلّيات التعدّد الصوتي في الخطاب السردي

الكاتب : بربارة مصطفى .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الورقات البحثية إلى تقديم عرضٍ نظريٍّ لمقولات نقديّة استطاع الناقد الروسي ميخائيل باختين، من خلالها، أن يوجّه أنظار النّقّاد إلى ربط الخطاب بسياقه الاجتماعي والتّاريخيّ، واستند في طرح مفهوم الحواريّة Dialogisme على مجموعة من المصطلحات التي استلهم معانيها من مقارباته النّقديّة التـي طبّقها على بعض الأعمــال الرّوائيّة، إذ يرى أنّ الرواية هي النّــوع الذي توّج النّثـر، وكـانت أعمال دوستويفسكي هي المَخْبَـر الذي استوقف باختين لابتكار مقولاته النّقديّة، وميّـز من خلالها بين صنفين روائيين أساسيين؛ صنف الرّواية ذات الصّوت الواحد، وصنف الرّواية متعدّدة الصوت Polyphonique، إذ يكتسب خطاب الصنف الثاني دلالته الرّاهنة من خلال تفاعله مع واقعة اجتماعيّة تخضع لمكان وزمان محددين، فالخطاب، في نظره، هو الكلمة الملفوظة في سياق تواصليّ، تشكّل من خلاله بنيته الدّلاليّة.

الكلمات المفتاحية

تعدّد الأصوات ; الخطاب السردي ; الكلمة في الرواية ; نسق مغلق ; السياق الاجتماعي