جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 3, Pages 115-128

دور التمثلات الذهنية في بناء معجم الطفل من منظور العلوم المعرفية

الكاتب : رمضاني فريدة .

الملخص

ملخص المقال: نروم من خلال هذا المقال الاقتراب من العلوم المعرفية التي تشتغل في عمومها على الذهن و اللغة؛ والغاية هي استثمار النتائج المتوصل إليها في تلك البحوث و الدراسات التي تأخذ بعين الاعتبار الموضوعات والقضايا المتعلقة بالأنشطة اللغوية التي تحصل عند الطفل على مستوى الدماغ و محاولة فك شفراتها على مستوى الوعي و الممارسة المعجمية؛ فلطالما كانت المقاربات المعرفية المنقذ الوحيد و الأساسي لدراسات اللسانية التي ما فتأت تفيد منها نظرا لتعدد الاختصاصات التي تتداخل مع دراسة اللغة. و هذا البحث يتطلع إلى معرفة العمليات الذهنية التي تحرك تمثلات الطفل و تفسر آليات بناء معجمه الذي يمر عبر مختلف القنوات المعرفية بدء بسيرورات النشاط الإدراكي وصولا إلى ذاكرة العمل التي تعد أساس بناء اللغة لدى الطفل ذلك أنها عماد آلية البيان و التواصل. Article Summary: We aim through this article to approach from the cognitive science works in general on the mind and language. the porpose is investment the to take into consideration to language activities which gets in the child at the brain level and try to unscrew their blades of awareness and lexical practice. This research looks foward to knoing the cognitive processes which move the child's representations and interpretation of the mechanisms of building his glossary passes through different cognitive channals started with the processes of cognitive activity down to the working memory. Key words: Mental representations؛ children's dictionary ؛cognitive؛ mind؛ perception

الكلمات المفتاحية

Key words: Mental representations؛ children's dictionary ؛cognitive؛ mind؛ perception.