مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 2, Numéro 1, Pages 177-189
2016-12-31

دراسة لانتقال رؤوس الأموال الدولية في إطار العلاقة بين الاستثمار والادخار في دول المغرب العربي: دراسة قياسية للفترة (1980-2015)

الكاتب : دحماني محمد ادريوش . بلقايدي سعدية . بن قانة إسماعيل .

الملخص

اقتراح كل من فلدنشتاين و أوريوكا (1980) طريقة لتقييم درجة حركية رؤوس الأموال و ذلك من خلال قياس العلاقة بين الادخار المحلي والاستثمار المحلي. وكما أصبح معروف فإن العلاقة القوية بين الادخار والاستثمار أصبحت تعرف بأطروحة فلدنشتاين- أوريوكا. فالارتباط القوي بين الادخار والاستثمار يعكس لغز هذه الأطروحة. سنستخدم في هذه الورقة البحثية نموذج الفجوات الموزعة المتباطئة الذاتية لتقدير العلاقة بين الاستثمار و الادخار وتوظيف أيضا طريقة العزوم المعمّمة (GMM) و هي آلية للتقدير والتي وضعها هانسن (1982) و تشمل الدراسة الفترة 1980-2015. من نتائج الدّراسة يظهر لنا وجود علاقة تكامل مشترك بين الادخار والاستثمار في كل من الجزائر، موريتانيا وليبيا. وتؤكد هذه النتائج فرضية أطروحة FHP، وتشير إلى ضعف حركية و انتقال رأس المال بين هذه البلدان. لكن في حالة تونس والمغرب، لم تتحقّق صحة أطروحة فيلدشتاين- أوريوكا، الأمر الذي يؤكد وجود انتقال أمثل لرأس المال بين هذه الدول.

الكلمات المفتاحية

أطروحة فيلدشتاين - أوريكا، انتقال رؤوس الأموال، بلدان المغرب العربي، نموذج الفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة، طريقة العزوم المعممة.