مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 2, Numéro 1, Pages 121-140
2016-12-31

تأثير أساليب ترقية المبيعات على السلوك الشرائي للمستهلك النهائي لخدمات مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس - دراسة حالة طلبة جامعة ورقلة –

الكاتب : حكيم بن جروة . قدي عباس .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الأثر الناجم عن استخدام أساليب ترقية المبيعات على القرار الشرائي للمستهلك النهائي، وذلك على اعتبار أن ترقية المبيعات هو أحد عناصر المزيج الترويجي والذي يشكل أهمية كبيرة للمؤسسات، لما له من دور فعال في استمالة وحث المستهلكين على القيام بعملية الشراء لمنتجات المؤسسة، لاسيما وأن المستهلك يعتبر المحور الأساسي لكل عملية تسويقية، لذلك لابد على المؤسسات أن تهتم بدراسته لمعرفة حاجاته ومتطلباته والعمل على إرضائها من خلال تقديم منتجات تتوافق معه، كما أن هذه الدراسة توضح بأن المستهلك النهائي يتأثر بمجموعة من العوامل التي تعمل على توجيه قراره الشرائي، والتي منها العناصر التسويقية كالترويج وبالأخص ترقية المبيعات الذي يعمل على خلق الطلب لديه. ومن خلال الدراسة الميدانية التي تم القيام بها لمعرفة أثر أساليب ترقية المبيعات المستخدمة من طرف مؤسسة موبيليس في التأثير على السلوك الشرائي لمستهلكيها، وكعينة للدراسة تم اختيار عدد من الطلبة الجامعيين بولاية ورقلة والمقدر بـ: 180 فرد، لتبين النتائج بأن نسبة كبيرة من أفراد العينة المختارة تتأثر بأساليب ترقية المبيعات المستخدمة من طرف موبيليس والتي كان لها دور في دفعهم للشراء والتعامل معها، ومنه تم التوصل إلى وجود علاقة طردية قوية بين أساليب ترقية المبيعات والسلوك الشرائي للمستهلك النهائي للطلبة جامعة ورقلة، كما وتوجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين أساليب ترقية المبيعات على السلوك الشرائي للمستهلك النهائي لطلبة جامعة ورقلة.

الكلمات المفتاحية

مستهلك، سلوك المستهلك، قرار الشراء، ترقية المبيعات.