مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 11, Numéro 3, Pages 24-40
2019-09-19

فاعلية برنامج إرشادي في تحسين جودة الحياة لدى المعلمين وأثره في تطوير أدائهم المعرفي. _ دراسة شبه تجريبية على معلمي المرحلة الابتدائية بمستغانم_

الكاتب : قدي سومية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين جودة الحياة لدى المعلمين وأثره في تطوير أدائهم المعرفي _ دراسة شبه تجريبية على معلمي المرحلة الابتدائية بمستغانم_ للسنة الدراسية 2015 – 2016، وتمثلت الأداة الرئيسية للدراسة في البرنامج الإرشادي من تصميم الباحثة، ومقياس جودة الحياة من إعداد أبو يونس، وتكونت عينة الدراسة من (34) معلما، موزعين على مجموعتين، إحداهما تجريبية مكونة من (17) معلما والتي تلقى أفرادها تدريبا على البرنامج الإرشادي، وأخرى ضابطة مكونة أيضا من (17) معلما لم يتلق أفرادها تدريبا على البرنامج، وتم إخضاع أفراد المجموعتين لتطبيق قبلي لمقياس جودة الحياة وآخر بعدي، للكشف عن مدى فاعلية البرنامج الإرشادي، ومدى تأثيره على الأداء المعرفي للمعلمين.

الكلمات المفتاحية

جودة الحياة؛ البرنامج الإرشادي؛ الأداء المعرفي.