التحدي
Volume 11, Numéro 2, Pages 132-151
2019-09-18

دور المدرب في تحديد مبادئ العناصر البدنية وعلاقتها بالجانب الفيزيولوجي لدى ناشئي كرة القدم دراسة ميدانية لفرق الولائية لكرة القدم المسيلة

الكاتب : سديرة سعد . قدادرة شوقي .

الملخص

لقد أصبح تدريب الناشئين في كرة القدم عملية معقدة تستدعي برامج مبنية علي أسس علمية وممارسة ميدانية ) خبرة ( وليس أحدهما فقط ، كما أن الاعتماد على الخبرة الميدانية دون اللجوء إلى الأسس العلمية يخل بإحدى القواعد الأساسية لتطوير تلك الخبرة والعمل على نموها بل سيحد منها ويجعل من صاحبها مدربا ينقصه الكثير مهما كانت خبرته العلمية حيث أن التدريب الرياضي بصفة عامة وتدريب كرة اليد بصفة خاصة يقصد به " إعداد لاعب فيزيولوجيا بتكيف أجهزته الحيوية مع المجهود المبذول والأداء المطلوب خلال المباراة بحمل مناسب سواء من حيث الشدة أو الحجم أي من خلال زمن أداء التمرين أو عدد تكراره تهدف هذه الدراسة الى التعرف على : معرفة دور المدرب في تحديد مبادئ العناصر البدنية. معرفة العلاقة القائمة بين الجانب الفيزيولوجي ومبادئ العناصر البدنية للناشئين توجيه المدربين إلى الإلمام بمتطلبات التدريب البدني لدى الناشئين وتطوير معارفهم من خلال الرسكلة وتكمن أهمية الدراسة الوقوف على بعض المشاكل أو المعوقات التي تواجه المدرب في تحديد مبادئ العناصر البدنية وعلاقتها بالجانب الفيزيولوجي، كما وقد يصطدم بها المدرب في الواقع العملي الكلمات الدالة : الصفات البدنية – الجانب الفزيولوجي – كرة القدم The training of youth in foo ball has become a complex process that calls for programs based on scientific foundations and practice in the field (experience) and not only one, and relying on field experience without resorting to the scientific basis violates one of the basic rules for the development of this experience and work on its growth, The training of the athlete in general and the training of football in particular means "to prepare a physiologist to adapt his vital organs with the effort and performance required during the game load suitable both in terms of intensity or size, ie through the time of performance of the Or the number of repeat This study aims to identify: - Know the role of the coach in determining the principles of physical elements. - Knowledge of the relationship between the physiological aspect and the principles of the physical elements of young people - Instructing trainers to become familiar with the requirements of the physical training of young people and develop their knowledge through the Raskala the importance of studying To identify some of the problems or obstacles faced by the coach in determining the principles of physical elements and their relationship to the physiological aspect, and may be encountered by the trainer in practice

الكلمات المفتاحية

الصفات البدنية – الجانب الفزيولوجي – كرة القدم